رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«رجال الأعمال المصريين» تُناقش بدائل استمرار التمويل منخفض الفائدة للقطاعات الانتاجية

رجال الاعمال
رجال الاعمال

قال الدكتور شريف الجبلي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة إفريقيا بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن تغير القرارات بصورة لحظية ومفاجئة يؤثر سلبا على الاستثمار المباشر والصناعة الوطنية.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع لجمعية رجال الأعمال المصريين لمناقشة الأثار الجانبية لقرار رئيس مجلس الوزراء الأخير بتحويل مبادرات التمويل منخفض الفائدة لوزارة المالية.

وأكد “الجبلي” خلال الاجتماع، على أهمية عمل تحالف لمجتمع الأعمال واتحاد الصناعات والمستثمرين لمقابلة رئيس مجلس الوزراء واقتراح بدائل لاستمرار التمويل منخفض الفائدة للقطاعات الانتاجية والتصديرية والتي سوف تتضرر بشكل كبير في دوران رأسمال والمنافسة الخارجية في ظل التحديات العالمية والمحلية الراهنة.

من جانبه، اقترح رئيس لجنة البنوك والتمويل بجمعية رجال الأعمال المصريين حسن حسين، إعادة توزيع الدعم لصالح التصدير والسياحة لتحقيق هدف الدولة من زيادة الحصيلة الدولارية بحيث يشمل كافة السلع التصديرية سواء في القطاع الصناعي والزراعي وغيره.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس علي علي عيسي، رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين باهمية  اعداد ورقة عمل تمثل رؤية مجتمع الأعمال حول كيفية الحفاظ علي كافة الاستثمارات القائمة، والسماع للأراء المختلفة حلول تأثر النشاط الإنتاجي في الزراعة والصناعة وعلي قطاع السياحة والتصدير، مُشيرًا إلى أن البنوك بدأت منذ أمس في تطبيق الفائدة الجديدة والتي تتراوح بين 16 الي 18% .

وأكد رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن القطاع التصديرى سوف يتأثر بشدة من فوائد البنوك 18% حيث لا يستطيع منافسة الدول التي تدعم منتجيها خاصة وأن الانتاح المصري مثقل بالأعباء الضريبية وارتفاع أسعار الأراضي والبيروقراطية في إنهاء الإجراءات والتراخيص.