رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لا للمخدرات.. 6 أشياء يرغب المتعافين أن تعرفها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بالنسبة لكثير من الناس، كان إدمان المواد المخدرة يطغى على كل جانب من جوانب حياتهم، وأولئك الذين تعافوا بنجاح من الإدمان عملوا بجد لفهم ما دفعهم إلى تعاطي المخدرات، وكيف يمكنهم منع الإدمان من غزو حياتهم مرة أخرى.

أفضل ما يمكن أن يفعله الناس لشخص ما في فترة التعافي من الإدمان هو الوقوف إلى جانبهم أثناء رحلتهم المستمرة.

ماذا يرغب الناس في التعافي أن يخبروك

وعملا بمبادرة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية "لا للمخدرات"، يقدم موقع addictioncenter الأشياء التي يتمنى الأشخاص المتعافون أن يخبروا بها الآخرين عن معاناتهم السابقة مع الإدمان:

لم يختاروا أن يصبحوا مدمنين

الإدمان ليس اختيار الشخص أبدًا، فيصاب الكثير من الناس بالإدمان عن طريق تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج حالة طبية، وبمرور الوقت، تغير الأدوية الموصوفة طريقة عمل دماغ الشخص، وقد يستمرون في تناول الحبوب ليشعروا بأنهم "طبيعيون" ويكونون قادرين على قضاء اليوم، وقبل أن يعرفوا ذلك، تشكل الإدمان، وقد يبدأ الشخص في اشتهاء جرعات أعلى من المادة الموصوفة.

يمكن أن يحدث الإدمان لأي شخص في أي وقت

صور التلفاز والأفلام على مر السنين الأشخاص الذين يعانون من الإدمان بطريقة سلبية، لكن الحقيقة هي أن أي شخص يمكن أن يصبح مدمنًا على المخدرات أو الكحول بغض النظر عن خلفيته أو عمره أو وضعه المالي.

 

 

لا تذكر الماضي بينما يعيدون بناء مستقبلهم

إن التفكير في الماضي واستعادة أخطاء الماضي يؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة لشخص يتعافى من الإدمان، إنهم في حالة ذهنية شديدة الضعف، لذلك من الأفضل لهم الاستمرار في التركيز على الحياة الصحية الجديدة التي يمهدونها لأنفسهم في هذا الوقت، وأفضل شيء يمكنك القيام به هو أن تكون هناك من أجل الشخص الذي يتعافى وتشجعه في كل خطوة على الطريق.

لم يريدوا أبدًا أن يؤذوك أو يخيبوا أملك

عندما يبدأ الشخص في الاعتماد على المخدرات أو الكحول، فإنه لا يدرك التداعيات الواسعة التي يمكن أن تنجم عن تعاطي المخدرات، وقد بدأوا في تعاطي المخدرات ليشعروا بالتحسن أو الاختلاف، لكنهم لم يفعلوا ذلك أبدًا بنية إيذاء الآخرين من حولهم.

 

إنهم بحاجة إلى دعمكم الآن ودائمًا

يحتاج ملايين الأشخاص للعلاج من الإدمان، لكنهم لا يتلقونه  كل عام، وهذا يدل على أن الإدمان مشكلة منتشرة يتم تجاهلها غالبًا، ولكن بتشجيعك ودعمك، أصبحت رحلة الشفاء مدى الحياة لمن تحب أسهل مما كانوا يعتقدون من قبل.

 

دعم من تحب أثناء شفائهم

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها دعم شخص ما أثناء تعافيه:

  • أظهر كيف يمكن الحفاظ على التعافي من خلال إنشاء عادات إيجابية مثل طهي الأطعمة الصحية أو ممارسة الرياضة.
  • تخلق بيئة خالية من المواد المخدرة ولا تسمح بالإغراءات أو المحفزات في منزلك.
  • استمع لهم، ففي بعض الأحيان ، كل ما يحتاجه الشخص في فترة التعافي هو من يتحدث إليه.
  • احضر مجموعات الدعم معهم، فهذا يمنح الشخص الذي يتعافى دفعة من الحافز عندما يعلم أن هناك أشخاصًا إلى جانبهم.
  • كن صبوراً، لأن التعافي يستغرق وقتًا وانضباطًا والتزامًا.
  • تعرف على علامات الانتكاس، فيمكن أن يحدث الانتكاس، ومن المهم أن تعرف ما الذي تبحث عنه، وإذا بدا أن الشخص الذي يتعافى قد عاد إلى العادات القديمة، فاطلب المساعدة على الفور.
  • إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من الإدمان، فقد حان الوقت للحصول على المساعدة التي تحتاجها، فقط اتصل بمقدم العلاج لمعرفة كيف يمكن تحقيق التعافي أكثر من أي وقت مضى.