رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

دول أوروبية: فرض سقف على سعر الغاز الروسى لن يحل أزمة الطاقة

النفط
النفط

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز، اليوم الأربعاء، إن العديد من الدول الأوروبية اعتبرت أن فرض سقف على سعر الغاز الروسي لن يحل أزمة الطاقة.  

وأضافت فاينانشيال تايمز، أن هناك موجة استياء داخل الاتحاد الأوروبي بشأن فرض سقف على سعر الغاز الروسي. 

روسيا تهدد برفض تزويد أوروبا بالطاقة 

وكان قد حذر نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، الإثنين، من أن بلاده لن تورد النفط والمشتقات النفطية إلى الدول التي ستعتمد سقفًا على سعر النفط الروسي.

وقال نوفاك، إن "روسيا تؤكد على صفتها كمورد طاقة موثوق به في السوق الدولية وعلى طبيعة علاقات السوق مع الشركاء. ولذلك نحن لا نخطط لتوريد النفط والمشتقات النفطية إلى الدول التي ستعتمد مبدأ سقف الأسعار".

وأشار إلى أن روسيا ستقوم بـ"تغيير أوجه التوريدات إلى الشركاء المتمسكين بمبادئ السوق أو تقليص الإنتاج"، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وأضاف: "نعتقد أن تسييس الطاقة لن يؤدي إلا لنقص مواردها والمشاكل مع التزويد. ويعتبر سقف الأسعار تدخلًا غير مسبوق في المبادئ التي تعمل بها السوق النفطية، ما سيؤدي إلى انخفاض الاستثمارات وانخفاض العرض للنفط وغيرها من السلع التي تطالها مثل هذه الآلية في المستقبل".

يشار إلى أن دول مجموعة السبع اتفقت على تحديد سقف لأسعار النفط الروسي "بصورة عاجلة"، داعية "ائتلافًا واسعًا" من الدول إلى الانضمام لهذا الإجراء على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

السعودية تنفى زيادة إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا

ونفى وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بشكل قاطع التقارير الأخيرة التي تفيد بأن المملكة تناقش مع منتجي أوبك بلس الآخرين حاليًا زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

ووفقًا لما نقلته وكالة واس السعودية، فقد أضاف الوزير: أنه من المعروف، ولا يخفى على أحد، أن أوبك + لا تناقش أي قرارات قبل اجتماعاتها.. علمًا بأن الخفض الحالي ومقداره مليونا برميل يوميًا من قبل أوبك + سيستمر حتى نهاية عام 2023.

وتابع الوزير: إذا دعت الحاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب، فنحن دائمًا على استعداد للتدخل.