رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%

تخصيب اليورانيوم
تخصيب اليورانيوم

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المائة في مصنع فوردو.

في تقريره الأخير للدول الأعضاء، قال المدير العام رافائيل ماريانو غروسي اليوم، إن إيران بدأت في إنتاج يورانيوم عالي التخصيب، في محطة فوردو لتخصيب الوقود (FFEP)، بالإضافة إلى هذا الإنتاج الذي تم في ناتانز منذ ذلك الحين، بحسب فرانس برس.

 

إعلان إيران البدء في تخصيب اليورانيو

وكانت قالت محطة (إس.إن.إن) التلفزيونية الإيرانية يوم الثلاثاء إن إيران بدأت في تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 في المئة في موقع فوردو النووي باستخدام أجهزة الطرد المركزي (آي.آر6) وذلك ردًا على قرار أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يأمر طهران بزيادة التعاون.

وأضافت المحطة أن إيران ستبني أيضًا مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع.
ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، الخميس، على قرار يأمر إيران بـ"التعاون بشكل عاجل" مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في 3 مواقع غير معلنة، وذلك حسبما قال دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

ويعد هذا ثاني قرار يستهدف إيران هذا العام بشأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، نظرًا لمطالبة إيران بإنهاء التحقيق.

في أكتوبر الماضي، كشف تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن أن إيران تمضي قدمًا في توسيع أنشطة تخصيب اليورانيوم، في موقع نطنز النووي تحت الأرض.
تقرير الوكالة، قال إن ثالث مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة "آي آر 6"، التي تم تركيبها في الآونة الأخيرة في منشأة نطنز بدأت العمل الآن.