رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هولندا تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر فى مختلف المجالات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات مع ليسجي شرينماخر، وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية، تناولت تبادل الرؤى بشأن مختلف الموضوعات والملفات الاقتصادية الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك وسبل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الثنائية لمستويات تحقق طموحات الشعبين المصري والهولندي وتصب في مصلحة اقتصادي البلدين على حد سواء.

حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، ومحمد يوسف رئيس قطاع الترويج بالهيئة العامة للاستثمار إلى جانب مارك جيريتسن مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة التجارة الهولندية ومارجولين جونجمان رئيس القسم الاقتصادي بالسفارة الهولندية بالقاهرة.

وقال الوزير- بحسب بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم الجمعة- إن اللقاء استعرض سبل تعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بين البلدين وإقامة مشروعات مشتركة في عدد من القطاعات ذات الاولوية، تشمل الأدوية والزراعة ومشروعات الأمن الغذائي والطاقة الجديدة والمتجددة وإدارة الموارد المائية والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات القائمة على الابتكار.

ولفت إلى اتفاق الحكومة الأخير مع صندوق النقد الدولي، من شأنه دعم استقرار الاقتصاد القومي في مواجهة التداعيات السلبية للازمة الاقتصادية العالمية الحالية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدًا حرص الحكومة على توفير المناخ الاستثماري المواتي لجذب الاستثمارات الأجنبية للاستثمار في السوق المصرية.

وأشار "سمير" إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لزيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وهولندا خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو مليار و759 مليون دولار، مقارنة بنحو مليار و520 مليون دولار عام 2020، محققًا نسبة زيادة بلغت 15.7%.

ومن جانبها، قالت ليسجي شرينماخر وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية، إن بلادها حريصة على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر في مختلف المجالات وعلى كل الأصعدة، وذلك باعتبارها إحدى الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيرةً إلى اهتمام دوائر الأعمال الهولندية بالاستثمار في السوق المصرية، والتي تمثل محورًا تجاريًا وصناعيًا ولوجستيًا مهمًا على المستويين الإقليمي والعالمي.

ونوهت بأنه يجري حاليًا الإعداد لتنظيم بعثة تجارية إلى مصر، بمشاركة عدد من كبرى الشركات الهولندية ورجال الأعمال خلال العام المقبل، وذلك لاستعراض المقومات والفرص التجارية والاستثمارية المتاحة للتعاون المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.