رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تباطؤ معدل التضخم في السعودية أكتوبر الماضي بنسبة 3%

التضخم
التضخم

تباطأ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية، ليسجل 3% خلال أكتوبر الماضي، من 3.1% في سبتمبر، ليعود بذلك إلى مستويات أغسطس.

وأفادت شبكة سى إن بى سى، اليوم بأن مجموعة الأغذية والمشروبات كانت هى المؤثر الأكبر في التضخم بالسعودية، حيث سجلت الأسعار زيادة بـ4.4%، وذلك مع ارتفاع أسعار الأغذية بـ4.6%.

كما سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ارتفاعا بـ3.3%، كما سجل قسم النقل ارتفاعا بـ4.4% مدفوعا بارتفاع أسعار شراء المركبات بـ5.8%.

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمى على النفط بسبب التضخم وارتفاع الأسعار

والإثنين، خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 للمرة الخامسة منذ أبريل وقلصت أيضًا رقم العام المقبل، مشيرة إلى تحديات اقتصادية متصاعدة بما في ذلك ارتفاع التضخم والزيادات في أسعار الفائدة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري إن الطلب على النفط في 2022 سيرتفع 2.55 مليون برميل يوميًا أو 2.6 بالمئة بانخفاض 100 ألف برميل يوميًا عن التوقعات السابقة.

وأضافت أوبك في التقرير "دخل الاقتصاد العالمي فترة من عدم اليقين وتحديات متزايدة في الربع الرابع من عام 2022".

فيما تستعد شركة الملابس البريطانية "جولز" لتقديم طلب إفلاس بعد نفاد السيولة النقدية لديها، في ظل دفع الأزمة المعيشية المستهلكين إلى خفض الإنفاق في مواجهة التضخم.

وقالت جولز في بيان الاثنين إنها لم تتمكّن من جمع أموال من مستثمرين ولا من الحصول على قرض مرحلي قصير الأمد.

وقال ناطق باسم الشركة لوكالة فرانس برس إن المجموعة توظف حاليًا 1600 شخص وظائفهم مهددة ولديها 132 متجرًا.

وتم تعليق التداول بأسهمها في سوق لندن.

وعلقت فيكتوريا سكولار، المحللة لدى "إنتراكتيف إنفستورز"، بالقول إن "جولز هي أحدث ضحية للأزمة التي يواجهها تجّار التجزئة في المملكة المتحدة، في سياق أزمة القوة الشرائية".

وبلغ معدل التضخم 10% في البلاد، فيما يلقي ارتفاع التكاليف بثقله على النشاط التجاري ومؤشرات الثقة في الاقتصاد.