رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«البحوث الزراعية» ينظم ورشة عمل حول الممارسات الزراعية لنخيل التمور

جانب من الندوة
جانب من الندوة

ينظم معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان «الممارسات الزراعية المثلى لنخيل التمور» في الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر الجاري.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد حلمي، مدير معهد البساتين، إن هذه الدورة تشمل محاور عدة وهي أهمية ومستقبل زراعة النخيل في مصر وأسباب انخفاض نسبة التصدير والحلول المقترحة لرفع نسبة التصدير والتوزيع الجغرافي لأهم أصناف النخيل في مصر والتكاثر في نخيل التمور وإنتاج الشتلات عن طريق زراعة الأنسجة، وإجراء عمليات التلقيح والإخصاب في نخيل التمور وخدمة رأس النخيل من خلال عملية التقليم والتقويس والخف والتكيس، ومناقشة إكثار الخضري في نخيل التمور بالفسائل والاحتياجات المائية والسمادية لنخيل التمور ومكافحة سوسة النخيل الحمراء.

وأكد حلمي، أن هذه الدورة تستهدف مزارعي النخيل، والمرشدين الزراعيين، وطلاب كليات الزراعة بالجامعات المختلفة،وطلاب المعاهد الزراعية المختلفة.

وينظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش دورة تدريبية تحت عنوان "الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش " بمديرية الزراعة ببني سويف خلال الفترة من 13- 17 نوفمبر 2022.

ستقام هذه الدورة تحت رعاية المهندس عماد محمد محمود، وكيل وزارة الزراعة ببني سويف وتهدف الدورة إلى توصيل الإرشادات الفنية للمهندسين والمزارعين والخاصة بخسائر الحشائش للمحاصيل المختلفة وأهم طرق مكافحتها والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش مما ينعكس بدوره على زيادة إنتاجية هذه المحاصيل  صرّح بذلك الدكتور عبده عبيد أحمد إسماعيل مدير المعمل.

وأضاف الدكتور عبيد بأن هذه الدورة تهدف لتدريب عدد 30 متدربًا من المهندسين الزراعيين والمزارعين بمديرية الزراعة ببني سويف. 

وأشار  الدكتور عادل أحمد عمران، وكيل المعمل لشؤون الإرشاد والتدريب بأن هذه الدورة ضمن خطة المعمل خلال الموسم 2022/ 2023 وضمن مجموعة من الدورات التي سيقيمها المعمل لتوعية المزارعين وسيحاضر فيها نخبة متميزة من الأساتذة بالمعمل.

وأضاف عمران، أن هذه الدورة ستتناول موضوعات عدة أهمها الخسائر التي تحدثها الحشائش للمحاصيل وكيفية التعرف عليها وآلات الرش.