رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الرئيس الإيرانى يتهم أمريكا باستخدام الإرهاب المعلوماتى

الرئيس الإيرانى
الرئيس الإيرانى

اتهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الثلاثاء، الولايات المتحدة بالبدء في استخدام الإرهاب المعلوماتي، بسبب عدم فاعلية العقوبات.

وقال «رئيسي»، خلال كلمته في الاجتماع الـ18 للجمعية العامة لمنظمة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ (أوانا) في طهران: «لقد أدركت الولايات المتحدة بالفعل أن العقوبات لا تجدي نفعا، لذلك، بدأت في استخدام أساليب أخرى، الإرهاب المعلوماتي هو المشكلة الرئيسية».

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن واشنطن رتبت أعمال شغب في إيران، لكنها أخطأت في الحسابات.

وتابع رئيسي: «لا يمكن وقف بناء عالم متعدد الأقطاب، هناك بالفعل العديد من مراكز قوة خارج العالم الغربي».

الاتحاد الأوروبى يعمل على فرض عقوبات جديدة على إيران

كما يعمل الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات جديدة على إيران بعد جمع "أدلة كافية" تشير إلى أنها تزوّد روسيا بطائرات مسيّرة فتاكة لاستخدامها في أوكرانيا، كما قالت ناطقة باسم الكتلة الأربعاء.

وأوضحت نبيلة مصرالي، الناطقة باسم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "الآن بعدما جمعنا أدلة كافية، العمل جارٍ في المجلس الأوروبي لرد واضح وسريع وحازم من الاتحاد الأوروبي".

واقترح وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الثلاثاء، على الرئيس فولوديمير زيلينسكي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران المتهمة بتوفير طائرات مسيّرة تستخدمها روسيا في شن ضربات.

وقال "كوليبا"، في فيديو نشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "في ضوء الدمار الهائل الذي سببته المُسيَّرات الإيرانية للبنية التحتية المدنية في أوكرانيا والوفيات والإصابات التي لحقت بشعبنا.. أقدم للرئيس اقتراحًا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران".

وقال الوزير الأوكراني إن "طهران زودت روسيا بطائرات مسيّرة، بينما تخبرنا أنها ضد الحرب ولا تدعم أي طرف".

ولتبرير اقتراحه، شدد كوليبا على "نشر تقارير عن احتمال استمرار إمدادات الأسلحة من إيران إلى روسيا"، بعد مقالات صحفية أشارت إلى قرب تسليم صواريخ أرض- أرض إيرانية إلى موسكو.