رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صادرات مصر الزراعية تتجاوز 5 ملايين طن لأول مرة

صادرات زراعية
صادرات زراعية

تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرأ من الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بارتفاع صادرات مصر الزراعية من اول العام الحالي حتى الآن إلى 5 ملايين و١٩٠ ألفا و٥٤٢ طنا، مقابل ٤ ملايين و٨٩٥ ألفا و٨٨٨ طنا خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة في الصادرات بلغت ٣٠٠ ألف طن.

وقال التقرير الذي حصلت عليه "الدستور"، إن صادرات الموالح خلال الفترة من أول العام حتى الآن جاءت في المرتبة الأولى بنحو مليون و٦٣٥ ألفا و٦٣٤ طنا، فيما جاءت البطاطس الطازجة في المرتبة الثانية على التوالي بنحو ٨٦١ ألفا و٥٨٩ طنا، في حين جاءت صادرات البصل الطازج في المرتبة الثالثة على التوالي بنحو ٣٣٣ ألفا و٧٣٨ طنا.

وأضاف التقرير أن صادرات العنب جاءت في المرتبة الرابعة بنحو ١٥٢ ألفا و١٧٩ طنا تليها في المرتبة الخامسة صادرات الفاصولياوالطازجة والجافة بنحو ١٤٦ ألف و٣٥٤ طنا، وبلغت صادرات الرمان ٨٧ ألفا و٢٨ طنا فيما بلغت صادرات مصر من المانجو ٥١ ألفا و٩٧٣ طنا، في حين بلغت صادرات البطاطا ٩٩ ألفا و٥٤٧ طنا، بينما بلغت صادرات مصر الزراعية من الطماطم الطازجة نحو ٣٦ ألف و١٧٧ طنا.

وأشار التقرير إلى أن صادرات مصر من الفراولة الطازجة بلغت ١٩ ألفا و٤٢٥ طنا، فيما بلغت صادرات مصر من صادرات الثوم الطازج ٢٨ ألفا و٤١٩ طنا، وبلغت صادرات الجوافة ٨ آلاف و٥٢٤ طنا، بينما بلغت صادرات البطيخ ٩ ألاف و٩٠ طنا.

وجاء بالتقرير، أن الدول المستوردة ترى أن صادراتنا تتحسن إلى الأفضل وأن المنظومة التصديرية في تقدم مستمر، مشيرا إلى أن مصر رفضت شحنات لتقاوي بطاطس مستوردة من الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن مصر تولى الدولة التي  تنجح في فتح الأسواق اليابانية أمام صادرات البرتقال، باعتبارها دولة لديها منظومة تصديرية صعبة للغاية.

وأوضح التقرير أن مصر التي تصدر منتجاتها لجميع الدول العربية ولليابان والصين وأستراليا وأمريكا ونيوزيلندا وكندا والاتحاد الأوروبي، وجميعها دول لديها أنظمة حجر زراعي قوية من الصعب اختراق أسواقها، إلا مصر نجحت في اختراق هذه الأسواق وتصدير الحاصلات الزراعية لها بانتظام وبشكل مستمرة.