رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الطاقة الذرية الإيرانية تعلن بدء صناعة المفاعلات النووية محليا

محمد اسلامي
محمد اسلامي

أعلنت الطاقة الذرية الإيرانية، الثلاثاء، البدء بصناعة المفاعلات النووية محليا، حسبما أفادت وكالة فارس الإيرانية . 

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية محمد إسلامي، إن علاقات إيران مع وكالة الطاقة الذرية الدولية مستمرة، وأن المفاوضات جارية في عدد من القضايا المتبقية، مضيفا إن أحد مجالات التركيز هو تطوير الإشعاع في الدولة، ووفقاً لرغبات دائرة الأوقاف سيتم تنفيذ جزء مهم من هذه الخطة.

وأشار "إسلامي "، إلى أن الخريطة والخطة التي تم تقديمها وسيتم تنفيذها في مدينة شيراز الصناعية، يمكن استخدامها في قضايا تشعيع الأغذية وغيرها من المجالات، موضحا أنه تم توقيع هذه الاتفاقية بين هيئة الطاقة الذرية بمحافظة فارس وبدعم من جامعة شيراز من أجل إنشاء موقع فارس النووي لبناء مفاعل أبحاث بقدرة 10 ميغاواط ومفاعل تدريب دون حرج ومركز إشعاع.

- اختراق موقع الكتروني لإحدى المحطات النووية في ايران 

وكانت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية |، قد قالت إن  بريد إلكتروني تابع لإحدى الشركات التابعة لها قد تم اختراقه من دولة أجنبية ، حسبما أفادت وسائل الإعلام الحكومية أمس الاثنين، وقالت الوكالة إن المتسللين نشروا بعض المعلومات على الإنترنت.

جاء ذلك بعد يوم من ادعاء مجموعة قرصنة إيرانية  "Black Reward" ، على وسائل التواصل الاجتماعي أنها اخترقت نظام البريد الإلكتروني الداخلي لشركة إنتاج وتطوير الطاقة النووية الإيرانية.

وأعلنت الجماعة دعمها للاحتجاجات المستمرة في إيران التي أثارتها وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في حجز شرطة الآداب الإيرانية.

وقالت إن المعلومات التي تم نشرها تضمنت "جداول إدارية وتشغيلية لأجزاء مختلفة من محطة بوشهر للطاقة" و "عقود تطوير ذري واتفاقيات مع شركاء محليين وأجانب".

وأضافت هيئة الطاقة الذرية إن "هذه الخطوة جاءت بهدف جذب انتباه الرأي العام".

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية أنه "ينبغي الإشارة إلى أن محتوى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمستخدمين يحتوي على رسائل تقنية وتبادلات يومية روتينية وحالية".