رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التنسيقية» تنظم جلسة نقاشية حول دور الحوار الوطنى فى مواجهة التغيرات المناخية

تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

تنظم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية حول الوضع الحالي للمناخ في مصر ودور الحوار الوطني في مواجهة التغيرات المناخية ومدى تأثيرها على مصر وخططها التنموية. 

تناقش الجلسة التي تقام اليوم الجمعة، الوضع الحالي للمناخ في مصر ما بعد سياسات التكيف مع التغيرات المناخية، والمشروعات الخضراء التي نفذتها مصر للتكيف مع التغيرات المناخية، والجوانب المتأثرة بالتغيرات المناخية في قطاعات الزراعة والري، التجهيزات والاستعدادات لوزارة الزراعة والري لفعاليات القمة COP-27.

يشارك في الجلسة النقاشية النائبة نهى زكي، عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية، ومن لجنة المناخ بالتنسيقية كل من حسام الدين، وإبراهيم رمضان، وبسمة العقدة، ومن أعضاء التنسيقية كل من مصطفي كريم، ومحمد أبوالنور، وعبدالله عصام، وعمرو البنا، ومحفوظ حامد، بالإضافة إلى الدكتور هشام العسكري نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والدكتور إيهاب شلبي موسي شركة ديكاربون، والدكتور هشام السيد أحمد عضو اتحاد خبراء البيئة العرب والمنسق الوطني السابق لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

فيما ينظم صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية، السابعة مساء الجمعة المقبل، بعنوان "الدين العام: ضرورات ومخاوف".

ويتحدث في الصالون كل من الكاتب والمحلل الاقتصادي مصباح قطب، والدكتور حنان وجدي، رئيس المنتدى الاقتصادي بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والنائب أكمل نجاتي، أمين سر لجنة خطة والموازنة بمجلس الشيوخ عن التنسيقية، والنائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

ويطرح الصالون العديد من الأسئلة للنقاش حولها، ومنها: "هل ما زال الدين العام في الحدود الآمنة؟ هل تؤثر الأزمات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على مصر في قدرة الحكومة على سداد التزامتها مستقبلا؟ هل خروج الأموال الساخنة سبب قلقا بين الخبراء حول الوضعية الاقتصادية لقدرة الدولة على الالتزام؟، كيف يمكن تسوية العجز الكبير للدين الداخلي أو الحفاظ عليه في الحدود الآمنة؟ وهل يمكن للحكومة أن تساهم في تحقيق تدفق النقد الأجنبي واستقرار سعره؟ وما أسباب دفاع الحكومة على سياسة الاقتراض؟".

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني شكل لجنة لـ"الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي" ضمن المحور الاقتصادي، نظرا للأهمية الكبرى التي تحيط بهذا الملف.

ويُدير الحوار في الجلسة النقاشية أحمد الحمامصي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.