رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

معهد الفلك: 3 ظواهر فلكية مميزة تشهدها مصر خلال يومين

ظواهر فلكية
ظواهر فلكية

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، إن  مصر ستشهد 3 ظواهر فلكية مميزة بدءًا من غد ولمدة يومين.

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن غدًا سيكون أفضل وقت لمشاهدة كوكب عطارد وتصويره باتجاه الشرق الساعة 4:40 صباحا، قبل أن يشتد الشفق الصباحي إلى أن يختفي مع شروق الشمس حيث سيصل إلى أقصى استطالة له تبلغ 18 درجة من الشمس، موضحا أن عطارد سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس مباشرة .

ولفت "تادرس" إلى أنه في نفس اليوم  ستكون الظاهرة الثانية، وهي اقتران القمر مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) عند دخول الليل، في هذا اليوم وحتى غروبهما قبل شروق شمس اليوم التالي الساعة 5:15 صباحا تقريبا.

- اكتمال قمر الصيد وتخزين المؤن

وبالنسبة للظاهرة الثالثة، قال إنه بعد غد سيكتمل القمر (بدر ربيع الأول) في الساعة العاشرة و 56 دقيقة مساء حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.9 %، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الصيد وتخزين المؤن، كما يعرف أيضا بقمر السفر والرحيل

وأضاف أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس، والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة . 

وأكد أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن هذه الظواهر الفلكية ستستمر لمدة يومين، موضحا أن أفضل وقت لمشاهدة كوكب عطارد وتصويره باتجاه الشرق الساعة 4:40 صباحا قبل ان يشتد الشفق الصباحي إلى أن يختفي مع شروق الشمس حيث سيصل إلى أقصى استطالة له تبلغ 18 درجة من الشمس.