رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الحكومة اللبنانية: بيروت لديها ملاحظات على اتفاق ترسيم الحدود

نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف نجيب ميقاتي، الاثنين، عن أن لبنان كان لديه بعض الملاحظات بشأن الاتفاق.

أضاف ميقاتي خلال تصريحات اليوم بعد اجتماع الرؤساء الثلاثة بشأن ترسيم الحدود، أن اللجنة التقنية أخذت بها وسيكون لدينا رد سيُرسل إلى الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين"، لحسل موقع لبنان ديابيت، مضيفًا أن "الأمور تسير على الطريق الصحيح في ملف ترسيم الحدود وموقف لبنان موحد".

وجمع الرئيس اللبناني العماد ​ميشال عون​ في قصر بعبدا، كلًا من رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ ورئيس الحكومة المكلّف ​نجيب ميقاتي​ للبحث في ملف ترسيم الحدود البحرية، وانضم الفريق التقني والاستشاري إلى الاجتماع الثلاثي.

تفاؤل وزير الطاقة اللبناني 

من جانبه، القى وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض كلمة الافتتاح في أعمال مؤتمر MEDREG تحت عنوان "دور الهيئات الناظمة في مواجهة أزمات الغاز والطاقة في البحر المتوسط والمنعقد في مدينة ديبروفنيك في كرواتيا.

وناقش المؤتمر موضوع "أزمة الطاقة في شرق المتوسط ودور الهيئات الناظمة" في ظل أزمة الطاقة العالمية الناتجة عن تداعيات الأزمة في أوكرانيا.

ودارت معظم المداخلات خلال جلسات النقاش حول الاعتماد الكبير للدول الأوروبية على الغاز الروسي، ومدى قدرة الدول الأوروبية على إيجاد بديل فعال وسريع التطبيق وتكلفة أقل.

ودعا فياض في كلمته الاتحاد الأوروبي إلى لعب دور فعال في بناء خطوط التواصل وإيجاد حلول مستدامة لمسألة النزاع كما لقطاع الطاقة، مبدياً تفاؤله بمسار لبنان في قدرته على استخراج الغاز مع التقدم الحاصل في موضوع ترسيم الحدود في جنوب لبنان، ما يفتح المجال أمام الشركات المؤهلة للبدء بعملية التنقيب في أقرب فرصة ممكنة.

وأكد الوزير فياض في كلمة الافتتاح ضرورة اعتماد الغاز الطبيعي كحل مستدام للطاقة في الكثير من دول العالم لعشرات السنوات، معتبرًا أنّه لا مفر من حقيقة الاتّكال على الغاز الطبيعي كمصدر رئيسي للطاقة لعشرات السنوات المستقبلية بالتزامن مع التحول الطاقوي باتجاه الطاقة المتجددة.