رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الإسلام قال صوت المرأة عورة».. طفلة تصدم أزهرى على الهواء والرد مفاجأة

جريدة الدستور

صدمت طفلة، الشيخ أحمد المالكي، أحد علماء الأزهر الشريف، بسؤالها على الهواء عن حكم الغناء، قائلة إن الإسلام قال لنا صوت المرأة عورة، متسائلة: "يعني لما حد يسمع أغاني أم كلثوم حرام؟".

وقال الشيخ المالكي، خلال حلقة اليوم من برنامج "بيت دعاء" على قناة "تن": "مين قال صوت المرأة عورة؟ بنسمعه فين السؤال ده؟".

صوت المرأة حرام في حالة واحدة 

وأوضح المالكي أن صوت المرأة ليس حرامًا، بدليل أن من تحاوره سيدة، وأننا تعلمنا الأحكام الخاصة ببيت النبوة من السيدة عائشة، مردفا: "أكيد كانت بتتكلم، ولم تعلمنا بالإشارة، أما القول بأن صوت المرأة عورة ما سمعت أحدًا يتكلم بذلك".

وأردف: "صوت المرأة حرام في حالة واحدة بس، أن تبدأ تخضع بالقول، بمعنى تتدلع، أما لو صوتها  طبيعي ناعم، فلا يطلب منها أن تخشن صوتها، وأما المطلوب ألا تتدلع في حديثها".

 

الأغاني حلال أم حرام؟

وبالنسبة لحكم الأغاني، قال المالكي، إن الإمام الشافعي قال الغناء كالكلام حسنه حسن، وقبيحه قبيح، والإمام الشوكاني رد على من حرم الغناء في كتابه إبطال دعوى الإجماع بتحريم مطلق السماع.

 

كيف انتشر نسل آدم والزواج بين الإخوة حرام؟

وكان للطفلة سؤال آخر عن كيف انتشر نسل آدم، والزواج بين الإخوة محرم، ورد الشيخ بأن الخلق بدأ بآدم، ثم خلق منه حواء، وخلق الذرية، الأخوة لا يتزوجون من نفس البطن، وفي مرحلة تالية عندما انتشرت الذرية بدأ تحريم زواج الأخوة.

 

موضوعات أخرى قد تهمك:

عمرو الوردانى: الأغانى حلال ولكن بشرط (فيديو)

«الرسول علمهم الغناء بنفسه».. رد أمين الفتوى على من يزعمون أن الموسيقى حرام

متصلة: جوزى خلانى أنط من السطوح وأنا حامل.. والوردانى: «اعرفى مفاتيحه الحسنة»

أمين الفتوى: «ربنا ابتلانا بشيوخ عملوا للناس هوس بالحرام»