رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل كشف إيلون ماسك عن أبرز عيوب «الروبوت البشري»؟ (فيديو)

روبوت تسلا
روبوت تسلا

كشف عرض، إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا عن نسخ أولية من روبوت "تسلا أوبتيموس" يوم الجمعة الماضي خلال فعاليات "يوم الذكاء الاصطناعي لتسلا 2022" الذي نظمته شركة "تسلا".

عيوب روبوت تسلا

وبحسب صحيفة "ماشابل" البريطانية، فإن ماسك أخلى مسئوليته عن الروبوت الأشبه بالبشر بسبب عدم قدرته على المشي، وقال "سيكون الأمر مثيرًا للإعجاب للغاية في غضون أسابيع قليلة حيث سيتمكن من السير بمفرده".

وتابعت أنه على مدار حدث استمر ثلاث ساعات أقيم بعد ظهر يوم الجمعة الماضي، قام ماسك وبعض موظفيه في تسلا بتحديث معلومات الجمهور ليس فقط على الروبوتات نفسها، ولكن أيضًا حول عملية الروبوت بالكامل في تسلا وعملية تطوير الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وأضافت أن العرض كشف روبوت أوبتيموس ذو هيكل عظمي محمل بالأسلاك يمكنه المشي بمفرده ولكن لمسافات صغيرة، جنبًا إلى جنب مع أوبتيموس الأقل رشاقة، ولكنه أقل تشويشًا إلى حد ما مع إخفاء أسلاكه تحت غلاف انسيابي، ومع ذلك، فإن هذه النسخة الأكثر انسيابية تتطلب فريقًا كاملاً من الأشخاص من حولها لمنعها من الانقلاب. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه من من الممكن تصديق محتوى عرض فيديو تم تشغيله على شاشة أثناء العرض التوضيحي المباشر والتي أظهرت الروبوت وهو يقوم ببعض المهام مثل حمل الصناديق وري النباتات، كما يمكن للنسخة المحملة بالأسلاك القيام بهذه المهام إذا تم ربطها بجهاز متصل بالسقف.

وتابعت أنه من المتوقع أن يتم طرح الروبوت بسعر أقل من 20 ألف دولار، وذلك خلال سنوات قصيرة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات.

مشاريع لم تر النور أبدًا

وأكدت الصحيفة أن ماسك ماسك وشركاته يمتلكون تاريخًا طويلًا من الأفكار الخيالية التي لم تر النور بعد، مثل شواحن الثعابين الروبوتية أو Hyperloop، التي اعترف ماسك بأنها خدعة لحمل كاليفورنيا على إلغاء السكك الحديدية عالية السرعة في الولاية.

وتابعت أنه أثناء مناقشة العقبات التي تعترض بناء الروبوت، كشف فريق تسلا أن النموذج الأولي على خشبة المسرح قد تم تطويره في الأشهر الستة الماضية، والأمل هو الحصول على تصميم عملي في غضون "الأشهر القليلة المقبلة أو السنوات".