رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

البنك الدولى يستعرض جهوده فى دعم قطاع الكهرباء بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

البنك الدولي
البنك الدولي

أكد البنك الدولي أنه ساعد بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تدعيم القطاعات الحيوية، بما فيها قطاعات الكهرباء والمياه والزراعة والنقل، كما دعم أيضًا تعريز التكامل الإقليمي، بما في ذلك برنامج المساعدة الفنية للسوق العربية المشتركة، وهو مبادرة رفيعة المستوى يدعمها البنك الدولي وشركاء التنمية الإقليميون بغرض تعزيز التكامل بين شبكات الكهرباء في المنطقة وتجارة الكهرباء عبر الحدود وأيضًا البنية التحتية الرئيسية للنقل والطاقة قي منطقة القرن الإفريقي. 

وأضاف البنك الدولي، في تقريره السنوي 2022، أنه ساعد في تنويع مصادر الطاقة وتحسين الأداء التشغيلي والمالي بمقدمي خدمات الكهرباء في الضفة الغربية، من خلال نهج برامجي متعدد المراحل بقيمة 200 مليون دولار، حيث يساهم على تحسين مستوى البنية التحتية للكهرباء عن طريق تطوير خطوط نقل الكهرباء الحالية وبناء القدرات لامتصاص المزيد من الطاقة الشمسية، لا سيما في المناطق التي تواجه نقصا في الطاقة. 

كما وفر البنك الدولي عدادات ذكية لشركات توزيع الكهرباء وعمل على التوسع في تزويد المستشفيات العامة بالطاقة الشمسية. وفي غزة، قدم المساعدة على إحلال خطوط الكهرباء الهوائية بكابلات أرضية، وإعادة تصميم شبكات الجهد المنخفض لتقليل حالات انقطاع التيار وزيادة القدرة على تحمل المخاطر المناخية ومواجهة الصراعات المحتملة في المستقبل.