رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عشرات المستوطنين يقتحمون «الأقصى» بحماية الشرطة الإسرائيلية

مستوطنين يقتحمون
مستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم، المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن مجموعة متتالية من المستوطنين اقتحمت "الأقصى" من جهة باب المغاربة، ونظمت جولات استفزازية في باحاته، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".   

ويذكر أنه يتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات يومية ما عدا يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه، وتزداد حدة هذه الاقتحامات وشراستها في موسم الأعياد والمناسبات اليهودية.

وكانت مؤسسات مقدسية قد رصدت اقتحام 4426 مستوطنًا للمسجد الأقصى خلال شهر سبتمبر الماضي.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد أكدت أن تصعيد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى وباحاته هو استخفاف إسرائيلي بالمطالب الدولية.

واعتبرت الوزارة أن هذه الاقتحامات تصعيد خطير في الأوضاع، واستخفاف إسرائيلي رسميًا بالمطالبات الدولية الصريحة والواضحة بضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف جميع الإجراءات أحادية الجانب الهادفة لتغييره.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وأفادت الوكالة الرسمية بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي اللوزة في البلدة، واعتقلت الفتى منصور العباسي بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته.

وأمس أصيب عدد من المواطنين، بينهم أطفال، بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية لمراسلنا، بأن مواجهات اندلعت في القرية عقب اقتحام قوة كبيرة من جيش الاحتلال محيط مدرسة (تحدي 5) في حي الزواهرة، من أجل الاستيلاء على شاحنة، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، وجرى نقل طفلين إلى أحد المستشفيات في بيت لحم.