رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صفاء النجار تقدم برنامج «أطياف» على شاشة «الحياة».. قريبًا

الدكتورة صفاء النجار
الدكتورة صفاء النجار

تستعد الكاتبة صفاء النجار لتقديم برنامج تلفزيوني خلال الفترة القليلة المقبلة عبر شاشة قناة الحياة، ويحمل عنوان «أطياف».

البرنامج توك شو ثقافي يرصد ويتابع كل ما يدور في الحركة الثقافية المصرية والعربية والعالمية بإيقاع سريع وبشكل مختلف ومشوق للمشاهدين، البرنامج بمثابة عين ونافذة للجمهور العام والمتخصص على عالم الكتب، مع الحرص على متابعة كافة الأشكال الثقافية الأخرى مثل الفن التشكيلي والموسيقى والسينما والمسرح.

يهدف البرنامج إلى التعريف بأحدث ما تنتجه المطابع ودور النشر المصرية والعربية والعالمية، وتسليط الضوء على  أهم  الفعاليات والمراكز الثقافية في أنحاء ومحافظات مصر، والاحتفاء بعالم الكتابة في مصر والعالم العربي من خلال تسليط الضوء عليهم وعلى أهم كتبهم.
كما يهدف لتشجيع الإبداع المصري والعربي  في مجال الكتابة والنشر من خلال الاحتفال بالتجارب الجديدة في الكتابة، والارتقاء بالذوق العام من خلال تقديم الأعمال الكلاسيكية في الفن التشكيلي والموسيقى السينما والمسرح، وتقريب مفهوم الثقافة للناس حتى تصبح الثقافة حياة.

الكاتبة صفاء النجار، حاصلة على الدكتوراه من كلية الإعلام  (6 201) جامعة القاهرة. كما حصلت على على ماجستير إعلام (2011) - قسم راديو وتلفزيون، كلية الإعلام – جامعة القاهرة.

وعملت مدرسا بقسم الإذاعة والتلفزيون – كلية الإعلام – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (2019- 2021)، كما عملت مدرسا بقسم الإذاعة والتلفزيون - كلية الإعلام - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (2022). وهي المحرر الأدبي لجريدة الدستور المصرية.


من مؤلفاتها ("البنت التى سرقت طول أخيها" مجموعة قصصية ـ دار ميريت ـ القاهرة 2004، "استقالة ملك الموت" رواية - دار شرقيات- القاهرة – أغسطس 2005،  "حسن الختام"  رواية- دار رؤية  - القاهرة – مارس 2014،  "الحور العين تفصص البسلة" مجموعة قصصية- دار روافد- القاهرة – 2017،  "الدرويشة" مجموعة قصصية- دار بتانة- القاهرة- 2020).


صفاء النجار عضو اتحاد الكتاب في مصر، وعضو نادي القصة في مصر، وعضو اللجان المتخصصة في مكتبة الإسكندرية (لجنة الآداب والفنون) 2007- 2012.


وشاكت في عدد من المؤتمرات والمشاركات الدولية منها ( المشاركة في دورة البابطين " شوقي – لامارتين". اليونسكو – باريس -2007، المشاركة في إدارة ندوات معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ عام 2014، المشاركة في أبحاث مؤتمر القاهرة للرواية دورتي 2015-2019. ببحثين تحت عنوان : - " مقاربة بين الرواية والسينما .. قراءة في أعمال سينمائية مأخوذة عن نصوص أدبية" .2015 و – "الأعمال الروائية بين فقر الواقع وتنوع الخيال" 2019).


كما شاركت في فعاليات مهرجان بابل الدولي للثقافات والفنون 2018، وشاركت في المؤتمر العلمي الرابع  لكلية الاعلام بالجامعة الحديثة  ببحث عنوانه صورة الآخر في السينما الأمريكية .. الروس نموذجا 2019.