رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كواليس الساعات الأخيرة.. كيف تتحرك إسرائيل قبل ترسيم الحدود البحرية مع لبنان؟

الحدود البحرية مع
الحدود البحرية مع لبنان

تشهد مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان تطورات سريعة، قد تفضي إلى توقيع الاتفاق رسميًا بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الساعات القليلة المقبلة.

وسلمت دوروثي شيا سفيرة أمريكا لدى بيروت، صباح اليوم، السبت، نسختي رسالة خطية من آموس هوكشتين المبعوث الأمريكي لشؤون أمن الطاقة والوسيط في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، إلى كل من الرئيس اللبناني «ميشال عون»، ورئيس الوزراء اللبناني «نجيب ميقاتي».

رسالة خطية لترسيم الحدود البحرية 

وتتضمن الرسالة الخطية الأمريكية مقترح «هوكشتين» لإتمام اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، في خطوة تشير إلى أن الجانبان ربما يتفقان على «حل وسط» للفجوات التي كانت تواجه المفاوضات في الأوقات السابقة.

ومن المتوقع أن تتسلم إسرائيل رسالة خطية من المبعوث الأمريكي، في وقت لاحق، اليوم، لإطلاعها على المقترح الأخير بشأن توقيع اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وفي حال توافق الجانبان، سيجرى الإعلان عن ذلك على الفور.

وتتضمن الخطوط العريضة للمقترح الأمريكي حول الاتفاق، تسوية بين المطالب اللبنانية والإسرائيلية، التي تمكن الجانبين من التعايش فيما يخص حدودهما البحرية للتنقيب عن الغاز في المتوسط، حسبما أذاعت القناة 12 في التليفزيون الإسرائيلي.

تسليم رسالة خطية بمقترح ترسيم الحدود البحرية إلى الرئيس اللبنانى

تحركات إسرائيل قبل ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

وحول الترتيبات الداخلية في إسرائيل بشأن توقيع الاتفاق، وبحسب تقديرات إسرائيلية، فإنه حال الموافقة على ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، ستتم دعوة المجلس الوزراي الأمني المصغر «الكابينت» إلى الاجتماع، الأسبوع المقبل، من أجل إقرار الاتفاق.

ولا يقتصر الأمر في تل أبيب على المستوى السياسي فقط، بل إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تستعد لأي أعمال محتملة ينفذها حزب الله في اللحظات الأخيرة، مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار، وتهديد الاتفاق.

وترى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أنه من المهم أن يكون لدى لبنان خزان غاز نشط، فهو أمر من شأنه أن يحد أنشطة حزب الله، بالإضافة إلى إمكانية تحسين الاستقرار الاقتصادي والأمني وتقليل الاعتماد على إيران ومصادر الطاقة لديها.

من جانبه، سيلقي حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، عصر اليوم، السبت، ومن المتوقع أنه سيتطرق إلى تطورات اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل.

الحدود البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل

اجتماع ثلاثي في لبنان للرد على المقترح الأمريكي

أما على الجانب اللبناني، فبحسب الديوان الرئاسي هناك، استدعى «عون» كلا من نبيه بري رئيس مجلس النواب، ونجيب ميقاتي رئيس الوزراء، للتشاور حول المقترح الذي تضمنته الرسالة الخطية الأمريكية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، وذلك بعد استقباله للسفيرة الأمريكية.

وجاءت دعوة الرئيس اللبناني إلى بري وميقاتي من أجل الرد على المقترح الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل في أسرع وقت ممكن.

ومن المتوقع أن يدرس فريق من خبراء الحكومة اللبنانية، مسودة الاتفاق المتوقع، ورفع توصياتهم إلى المستوى السياسي في لبنان.

أزمة حقل «كاريش» للغاز

وبدأت مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل منذ نحو عامين، وتتوسط فيها الولايات المتحدة الأمريكية من أجل منع تصاعد حدة التوتر، أو اندلاع حرب، في ظل تهديدات حزب الله باستهداف حقل غاز «كاريش» الذي تسعى تل أبيب إلى استخراج الغاز منه.

ويشمل نزاع الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان ضرورة تحديد موقع حقل «كاريش»، إذ قالت بيروت إنه يقع داخل مياهها الإقليمية، بينما ترى تل أبيب أنه يقع داخل مياهها بالكامل. 

وتستمر تلك المفاوضات منذ نحو عامين، فيما تحاول الولايات المتحدة الوصول إلى اتفاق بين الجانبين لمنع تدهور الأوضاع إلى حرب، خاصةً بعد تهديدات حزب الله اللبناني باستهداف الحقل.

منصة التنقيب عن الغاز فى حقل كاريش