رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير التعليم العالى: مصر على أعتاب مرحلة جديدة من إنشاء جامعات دولية

جامعة بنها الأهلية
جامعة بنها الأهلية بالعبور

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رسالة للطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد في جامعة بنها الأهلية أكد فيها حرص الوزارة على نجاح هذه التجربة، مشيرًا إلى اختلاف طريقة الدراسة الجامعية عن الدراسة في التعليم العالي، حيث تعتمد الأولى على البحث العلمي، وليست الكتب الدراسية فقط.

ودعا الوزير الطلاب إلى الاستفادة من إمكانيات الجامعات الأهلية والجامعات الحكومية المنبثقة منها، من خلال المعامل المتطورة التي تتمتع بها الجهتان، مشيرًا إلى وجود معمل المحاكاة الطبية في مقر الجامعة الحكومية ببنها سيكون أداة من أدوات الدراسة في البرنامج الطبي بالجامعة الأهلية، لما له من دور في تقديم تدريب راقٍ للقائمين على الدراسة في المجالات الدراسية المختلفة. 

وأوضح الوزير بدء الجامعات الأهلية الجديد في إعداد شراكات دولية مع الجامعات العالمية المختلفة ذات السمعة العلمية المتميزة في مختلف المجالات على مستوى العالم، وأضاف أن مصر على أعتاب مرحلة جديدة من إنشاء جامعات دولية منبثقة من الجامعات الحكومية بعد نجاح تجربة الجامعات الأهلية ذلك في جامعات القاهرة وإسكندرية وعين شمس وبنها.

كما عبّر الوزير عن بالغ سعادته بحضور أول عام دراسي في أول يوم دراسي داخل جامعة بنها الأهلية بالعبور، جاء ذلك خلال لقاء مع مسئولي جامعة بنها الأهلية بالعبور على هامش زيارة الوزير للجامعة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن مصروفات الجامعة الأهلية بكل الجامعات 50% فقط مقارنة بتكلفة الدراسة في الجامعة الأخرى المصرية، وذلك في ضوء اهتمام القيادة السياسية في تقديم خدمة تعليمية متميزة لجميع الطلاب وإعداد خريج قادر على المنافسة ومواكبة سوق العمل المحلية والدولية، مشيرًا إلى أن التكلفة الإجمالية لإنشاء 11 جامعة أهلية بلغت 35 مليار جنيه.