رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إعلان جوائز الدورة الـ12 من مهرجان «الإسكندرية المسرحى»

جوائز مهرجان الإسكندرية
جوائز مهرجان الإسكندرية المسرحي

أعلن مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ12 خلال حفل ختام فعالياته مساء الخميس، على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، العروض الفائزة بجوائز مسابقات المهرجان.

IMG-20220930-WA0005

فاز بجائزة أفضل عرض "بنت القمر" من مصر، وأفضل عرض جماعي "الطابور السادس" الكويت، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للعرض الإسباني "أوفيليا النباتية ".

IMG-20220930-WA0006

وجاءت جائزة أفضل مخرج لمحمد السوري عن عرض "بنت القمر" من مصر، وجائزة أفضل نص، فاز بها مناصفة محمد السوري من مصر وفهد ردة من السعودية، و جائزة أفضل ممثل دور أول، فاز بها مناصفة أحمد عباس من مصر عن عرض "سالب واحد"، و سعد جحيدر من تونس عن عرض "الغربة".

IMG-20220930-WA0004

أما أفضل ممثلة دور أول فاز بها مناصفة كارلوتا برزال عن عرض "أوفيليا النباتية" من إسبانيا، ونادية تليش عن عرض "الغربة" من تونس، وأفضل ممثل دور ثاني ذهبت مناصفة بين عبد الرحمن محسن عن عرض "سالب واحد" من مصر،  ومحمد الشطي عن عرض "الطابور السادس" من الكويت، وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني ذهبت مناصفة بين آلاء علي عن عرض "سالب واحد" من مصر، ونور محسن عن عرض "الأفاعي" من مصر.

وجاءت جائزة أفضل إضاءة أحمد طارق عن عرض "بنت القمر" من مصر، وجائزة أفضل ديكور عدي الشنفري عن عرض "مجرد بورتريه" عمان، وجائزة أفضل ملابس أسماء عيسى عن عرض "الطابور السادس" الكويت، وجائزة أفضل ميكياج فاز بها طلال عن عرض "مجرد بورتريه" عمان، وجائزة أفضل موسيقى فاز بها عرض "أحلام هاملت" من كوسوفو، وجائزة أفضل دراما حركية فاز بها محمد السوري عن عرض "بنت القمر" من مصر، وجائزة الحلول الخلاقة فاز بها عرض "الخيش والخياشة" من الجزائر.

IMG-20220930-WA0003


وذهبت جوائز التميز في التمثيل إلى حسين ممدوح من العراق، وماجد البلوشي من الكويت، وإسراء أحمد من مصر عن عرض الأفاعي، والكيرو جراف محمد صلاح من مصر عن عرض الأفاعي.

IMG-20220930-WA0002

وشهد حفل الختام أيضًا تكريم عدد من الشخصيات الفنية، ومنهم اسم الفنان سمير غانم وتسلم التكريم شقيقه حسام غانم، وتم أيضًا تكريم الفنانة بدرية طلبة، والفنان ياسر مجاهد، والمخرج صبحي يوسف، والكاتب ماهر شريف.

IMG-20220930-WA0000

وأقيم مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ12 برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر، والمهرجان بقيادة المؤسس والرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور جمال ياقوت، ومدييا المهرجان الفنان أحمد سمير والفنان إسلام وسوف، ورئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن.

وقدمت عروض الدورة الـ12 من المهرجان على مسارح (مكتبة الإسكندرية - ليسيه الحرية - مركز الحرية للإبداع - مركز الجزويت الثقافي - قصر ثقافة الأنفوشى).

IMG-20220930-WA0001