رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل سرقة الفيلم الإسرائيلى «Tel Aviv on Fire» لموسيقى رأفت الهجان

عمار الشريعي
عمار الشريعي

كشف الموزع الموسيقي محمد شفيق عن استيائه الشديد من سرقة الألحان الموسيقية المصرية، الخاصة بالموسيقار الراحل عمار الشريعي من موسيقى رأفت الهجان، أحد أهم المسلسلات المخابراتية المصرية.

فيلم إسرائيلي يسرق موسيقى رأفت الهجان

نشر "شفيق" عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي قائلاً: "فيلم إسرائيلي على Netflix اسمه Tel Aviv on fire.. الموسيقى التصويرية بتاعته هي موسيقى رأفت الهجان تأليف الراحل العظيم عمار الشريعي.. فين جمعية المؤلفين والملحنين من السرقة العلنية دي؟".

«الدستور» بحثت في حقيقة الأمر لمعرفة كيف تم وضع الموسيقى في العمل الإسرائيلي، الذي طرح على منصة نتفليكس باسم Tel Aviv on fire وتبين أن الفيلم من إنتاج 2019 وليس فيلما حديثا.

بالدخول إلى المنصة العارضة وجدنا الفيلم المذكور وتم وضع موسيقى رأفت الهجان في نهاية الفيلم عن طريق وضع تراك كامل يبدأ مع المشاهد الأخيرة، وينتهي حتى تتر الفيلم.

لم يعد طاقم العمل الإسرائيلي إلى مالكي الحقوق الأصلية ولكن وضع فريق العمل في نهاية تتر المسلسل في القسم الخاص بالـ"موسيقى الإضافية" إشارة إلى موسيقى العمل، وتم كتابة "عمار الشريعي.. موسيقى رأفت الهجان" وملكية الموسيقى تعود لاتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري ERTU  وحقوق النشر لـ: عمار الشريعي.

فيلم Tel Aviv on Fire الإسرائيلي هو فيلم سينمائي مصنف بأنه «كوميدي» من إنتاج عام 2018 وصدر 2019 شارك في إنتاجه إخراج سامح زعبي، وشارك في تأليفه زعبي ودان كلاينمان.

تم عرض الفيلم على المستوى الدولي في مهرجان البندقية الدولي الخامس والسبعين في قسم أوريزونتي، حيث فاز قيس ناشف بجائزة أحسن ممثل. 

وخلال الساعات الماضية شن الجمهور المصري هجومًا كبيرًا على الفيلم، خاصة أنه استولى على الموسيقى الوطنية الأشهر في تاريخ الصراع المصري الإسرائيلي.