رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

طارق الشناوي: بروتوكول المتحدة والثقافة «مهم».. وهناك عقول مستنيرة تخطط

طارق الشناوي
طارق الشناوي

ثمّن الناقد الفني طارق الشناوي توقيع وزارة الثقافة والمتحدة للخدمات الإعلامية بروتوكول تعاون حول إدارة وتشغيل سينما الشعب من حيث المحتوى، وذلك بحضور دكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وعمرو عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة والشركة المتحدة، ووصف الخطوة بالمشروع المهم والقوي.

وقال «الشناوي» في تصريحات لـ«الدستور»، إن هذا الاتفاق والبروتوكول «دور عميق وأساسي تأخرنا في تنفيذه لكنه اعتبر الخطوة سارت بمبدأ «أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي – Better late than never»، مضيفا: «نحمد الله على وجود عقول مستنيرة تفكر في أهمية العمق الاستراتيجي للشعب المصري وأن السينما هي أحد أهم الأدوات التي تحمي الوجدان ضد الإرهاب والتطرف وتزيد من حصيلة الإحساس بالجمال».

وتابع: أي شعب يعتبر عرضة للمخاطر ونخاف عليه حين يفقد إحساسه بالجمال المطلق عبر الإبداع في "غنوة أو فيلم أو غيره" وأن ما نراه من عنف وكراهية عند البعض تعود إلى البعد عن الجمال.

وأضاف الشناوي أنه للأسف عدد دور العرض في مصر قليل للغاية لا يتناسب مع عدد السكان، فالعدد الهائل من السكان يوزع على 500 شاشة فقط وهو عدد قليل للغاية، والآن تنضم إليهم الشاشات في قصور الثقافة حتى تعوض جزء كبير من هذا النقص، فمصر بالرغم من أنها من بدأت السينما في المنطقة لكن لم تزد عدد الشاشات بما يتناسب مع أكثر من 100 مليون نسمة ودخول قصور الثقافة مهم.

وعبّر عن أمنيته بتحديث قصور الثقافة وشاشاتها بسعر 20 جنيها، وهو رقم معقول للغاية في حين إن بعض السينمات تتجاوز 100 جنيه، فتجربة سينما الشعب بشكل عام متواجدة قبل عدة اشهر لكن بعد بروتوكول المتحدة أتمنى أن تزداد بشكل كبير وفقا لرؤية اقتصادية مع دخول عدد من الشركات الخاصة في الأمر مقترحا وجود بعض حفلات تذاكرها تكون بـ50 جنيها بشرط وجود فرص للمواطن الذي يقبل على التذكرة بـ20 جنيها.