رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

السعودية تطرح 5 مشروعات لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة

البرنامج الوطني للطاقة
البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة طرح خمسة مشروعات جديدة للمنافسة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، وذلك ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأحد، أنه يبلغ إجمالي طاقة مشروعات الإنتاج من طاقة الرياح في هذه المرحلة 1800 ميجاواط، موزعةً على مشروعٍ في ينبع طاقته 700 ميجاواط، ومشروع في الغاط طاقته 600 ميجاواط، ومشروع في وعد الشمال طاقته 500 ميجاواط.

وأوضح أنه تشمل هذه المشروعات، التي تبلغ طاقتها الإجمالية 3300 ميجاواط، ثلاثة مشروعاتٍ لاستغلال طاقة الرياح، ومشروعين لاستغلال الطاقة الشمسية.

وتبلغ طاقة مشروعات الإنتاج من الطاقة الشمسية 1500 ميجاواط، موزعة على مشروعٍ في الحناكية طاقته 1100 ميجاواط، ومشروع في طبرجل طاقته 400 ميجاواط.

ويأتي طرح هذه المشروعات ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة كجزء من مستهدفات المملكة للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة واستخدام الغاز بنسبة 50 بالمئة لكل منهما وإزاحة الوقود السائل المستخدم لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030، مُحققة بذلك أهداف رؤية "المملكة 2030.

وفي وقت بدأت المملكة العربية السعودية قصة نجاحها في عام 2016 برؤية مبنية على مكامن قوتها وقدراتها، وأسمت القصة "رؤية 2030" التي حققت خلال أول خمسة أعوام نتائج ملموسة.

رؤية 2030، الهادفة إلى بناء مجتمع اعتماده على النفط في حدوده الدنيا، وتعويضه بالاقتصاد غير النفطي المتجه أكثر إلى قطاعات السياحة والصناعات الثقيلة، والزراعة، والتكنولوجيا والمعلومات.

وحتى عام 2021، واصلت رؤية السعودية 2030 تحقيق أهدافها لتنويع مصادر الدخل المحلي وزيادة نمو الاقتصاد، حيث عملت الحكومة على تطبيق السياسات اللازمة للحفاظ على الاستقرار المالي للمملكة وتقوية وضعها المالي.

وارتفعت نسبة مساهمة الإيرادات غير النفطية من إجمالي الإيرادات من نحو 27% في عام 2015 إلى نحو 42% في عام 2021، بسبب تنفيذ بنود الاستقدام المالية ضمن رؤية 2030.