رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مختارات من كلاسكيات الطرب على مسرح الجمهورية.. الليلة

مسرح الجمهورية
مسرح الجمهورية

مختارات من كلاسيكيات الطرب، تقدمها فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلي، في الثامنة مساء اليوم الأحد، على مسرح الجمهورية.

 

يتضمن برنامج الحفل باقة مختارة ومتنوعة من أعمال الكلاسكيات التراثية، من بينها: “موشح كلما رمت ارتشافا - شاغلني بالحسن بدر من التراث القديم، حبيبتي من تكون - فكر يا حبيبي لبليغ حمدي، يا دنيا يا غرامي - هان الود - جواب حبيبي - مصر يا أم الدنيا - موسيقي الفن لمحمد عبدالوهاب، ليه يا قلبي ليه - الحليوة فين لمحمد الموجي، اسأل مرة عليا لسيد مكاوي، البيض الإمارة لمحمود شريف ، أقولك إيه عن الشوق لرياض السنباطي، حبيتك وبحبك لعزت الجاهلي ”.

 

الحفل أداء كل من الفنانين: "أحمد صبري، رضوى سعيد، ياسر سليمان، حسناء، محمد شوقي، نهي حافظ، عاطف عبدالحميد، وحنان الخولي".

 

الجدير بالذكر أن فرقة الموسيقى العربية للتراث تأسست بهدف إحياء تراث الموسيقي العربية وتقديم الأشكال التراثية والقوالب الغنائية والموسيقية المختلفة لجمهور ومتذوقى الموسيقى العربية مثل: “الموشح، القصيدة، الدور، الطقطوقة"، المونولوج والألحان المسرحية من خلال مجموعة من أمهر الموسيقيين والأصوات المتميزة من حفظة التراث ذوى الأداء الراقي على المستوى الجماعي والفردي، قدمت الفرقة أولى حفلاتها على مسرح معهد الموسيقى العربية عام 2004 وتوالى بعدها نشاطها الفني وحققت قاعدة جماهيرية كبيرة.

 

ــ تناغم الحواس لكتابة القصة القصيرة 

في سياق متصل، تنظم مكتبة الإسكندرية ورشة عمل للشباب تحت عنوان، "تناغم الحواس لكتابة القصة القصيرة"، وذلك في تمام السادسة مساء في مقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

 

وتدور ورشة "تناغم الحواس لكتابة القصة القصيرة"، حول التعريف بتاريخ القصة القصيرة وأهميتها، كما تتناول بالشرح والتوضيح أساسيات كتابة القصة القصيرة من خلال استخدام الحواس بأسلوب مختلف عن ورش الكتابة التقليدية، حيث يخصص كل يوم من أيام الورشة لحاسة من الحواس، ويتم التعامل مع كل حاسة بمفردها، لكتابة نصوص قصيرة وليدة اللحظة والتفاعل مع الحاسة.

 

ويقدم الورشة الروائي حسام الدين فاروق؛ وهو مدرب ومبتكر ورشة "تناغم الحواس لكتابة القصة القصيرة" وورشة "ياللا نلعب كتابة" وورشة "الوصايا العشر والخطايا السبع في كتابة القصة القصيرة"، وقد عمل كصحفي حر في جريدة الشرق الأوسط اللندنية، كما أنه عضو في الكثير من اللجان التحكيمية الأدبية.

 

وتهدف الورشة إلى الاهتمام بنشر الوعي والثقافة والتدريب على كتابة القصة القصيرة بطريقة إبداعية وجذابة، وكذلك تنمية المهارات الفنية واكتشاف المبدعين وتنمية قدراتهم الإبداعية، بالإضافة إلى التشجيع على التفكير والتحليل والنقد البناء. 

 

فضلا عن التعريف بهذا النوع الأدبي القادر على طرح أعقد الرؤى ‏والقراءات الذاتية والاجتماعية بصورة دقيقة واعية من خلال علاقة الحدث بالواقع.

 

ــ أسس التصميم الزخرفي ببيت السناري

"أسس التصميم الزخرفي"، عنوان الورشة التي تعقد في الخامسة مساء اليوم أيضا، وذلك بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الاسكندرية.

 

تركز ورشة “أسس التصميم الزخرفي”، ويقدمها مجدي الشحات؛ مدرس الزخارف الأثرية في كلية الآثار جامعة الفيوم وجامعة القاهرة، ومدرس الزخرفة الشعبية بأكاديمية الفنون المعهد العالى للفنون الشعبية، واستشاري الأعمال النحاسية في مشروع صنايعية مصر القومي.

 

بالإضافة إلى التعريف بتاريخ الزخارف وأنواعها من خلال تعلم طريقة رسم الزخارف، والقياسات الهندسية اللازمة لإعداد الزخارف المميزة ذات الأشكال المُبهرة، وكذلك القواعد المستخدمة من موازنة وتناظر وتناسب وتشعب وتكرار وغيرها.

 

كما تهدف الورشة إلى القاء الضوء على فن الزخرفة الذي رافق الإنسان منذ القدم، وازدهر في كافة العصور، وعكس أشكال ونُظُم الحياة والمعيشة والعادات والتقاليد، وكذلك تعليم المشتركين هواية وحرفة رأس مالها صغير لمن يرغب في عمل مشروع صغير ولكل من له هواية الأعمال اليدوية. تأتي الورشة لمدة يوم واحد، وهي مكثفة، وتستهدف الشباب من سن 16 سنه فما فوق.