رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

القصة الكاملة لاستخراج الذهب من منجم «إيقات» نهاية العام الجارى

التنقيب عن الذهب
التنقيب عن الذهب

تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية، لتطوير قطاع التعدين خلال الفترة الماضية، وتستهدف زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي ليرتفع لـ5% خلال الـ20 عاما المقبلة، لتوفير فرص عمل.

 

 وحول ذلك تقول مصادر بقطاع التعدين إن منجم إيقات بدأ في إنتاج واستخراج الذهب ومن المتوقع بدء الاستخراج والإنتاج الفعلي من المنجم خلال نهاية العام الحالي.

 

وكشفت المصادر للدستور عن أن احتياطي الذهب المقدر من منجم إيقات يصل لـ1.3 مليون أونصة ذهب بإجمالي استثمارات بلغت 300 مليون دولار، وتأتي هذه الاكتشافات من الذهب والمواد التعدينية في صالح مساهمة وزارة البترول والثروة المعدنية في المساهمة في الاقتصاد المصري من خلال زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي.

 

القصة الكاملة لاستخراج الذهب من منجم إيقات 

  • متي تم الاعلان عن منجم إيقات؟

وزارة البترول والثروة المعدنية أعلنت عن اكشاف منجم إيقات في عام 2020.

  • أين يقع منجم إيقات تحديدا؟

يقع المنجم بصحراء مصر الشرقية في منطقة امتياز شركة شلاتين.

  • ما هي الشركة القائمة علي استخراج الذهب من المنجم؟

هي شركة «إيقات» والتي تعتبر ثالث شركة في مصر تعمل في استخراج الذهب والمعادن. 

طارق الملا: منجم  إيقات يبشر بنتائج إيجابية 

كان قد قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن منجم إيقات  يبشر بنتائج إيجابية تزيد من إنتاج مصر من الذهب، كما يعد نتاجا لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية التي تشهد شراكة ناجحة وتعاونا مثمرا بين عدد من قطاعات الدولة.

 

وفي سياق متصل كشف محمد العصار، رئيس شركة إيقات، وفي وقت سابق، عن الإجراءات التى تمت منذ الإعلان عن الكشف من أعمال حفر مستمرة لزيادة الاحتياطي وإقامة التسهيلات والبنية الأساسية من منشآت ومعدات ومصنع الاستخلاص وتمهيد طرق اللازمة للإنتاج، مشيرا إلى أن اعتماد نظام عمل الشركة وانطلاقه سيعطى دفعة قوية للشركة الجديدة في طريق تحقيق أهدافها.