رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الأعلى للجامعات» يوافق على ميثاق الأخلاقيات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، بأن المجلس الأعلى للجامعات استمع إلى عرض قدمته آية عمر رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة، وأوضح العرض دور الجامعات البارز في دعم مبادرة حياة كريمة خلال الفترة الماضية في المجالات الصحية والبيئية والبيطرية والاجتماعية، وتم الاتفاق على تنظيم زيارات ميدانية لطلاب الجامعات لمشروعات "حياة كريمة"، والمناقشة والحوار مع الشباب الجامعي حول المشروعات التنفيذية للمبادرة، وتوظيف مشروعات تخرج الطلاب لخدمة المبادرة، وثمن الوزير دور الجامعات المُتميز في التعاون مع مؤسسة حياة كريمة؛ وأكد أهمية زيادة مشاركة الجامعات في دعم مبادرة "حياة كريمة" خلال الفترة القادمة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس استمع إلى عرض قدمه الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حول خطة الوزارة التنفيذية لإثراء منصة Wikipedia بالرموز المصرية المرموقة، والتي أسهمت في إثراء الحياة الأكاديمية، وتعد نموذجًا يُحتذى به. 

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المجلس وافق على ميثاق الأخلاقيات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، التي تشتمل على (القواعد الأخلاقية المنظمة لعمل عضو هيئة التدريس، القواعد والأسس الأخلاقية المنظمة لعمل الهيئة المعاونة، البحث العلمي والملكية الفكرية، التزامات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في منظومة التعلم الإلكتروني، أخلاقيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي).

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على إتاحة فترة انتقالية لمدة 6 أشهر من تاريخ بدء أعمال اللجان العلمية بالتشكيل الجديد، اعتبارًا من سبتمبر 2022 وحتى نهاية فبراير 2023، وتُطبق خلالها قواعد الدورة الـ13 مع إمكانية تطبيق قواعد الدورة الـ14 في حالة رغبة المُتقدم للترقية على القواعد الجديدة.

ووافق المجلس على مشروع اتفاقية بين جامعة القاهرة والوكالة الجامعية الفرانكفونية، لاستضافة الجامعة المكتب الوطني للوكالة في مصر، ومركز قابلية التوظيف الفرنكفوني في القاهرة.

واستعرض المجلس تقريرًا حول الزيارات الميدانية للكليات والمعاهد التي تم بدء الدراسة بها خلال السنوات العشر الأخيرة، والتابعة للجان قطاعات (الطب – العلوم – علوم الحاسب والمعلوماتية – الخدمة الاجتماعية).