رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

منها افتتاح معرض «الشخص الذى يعيش فى الحديقة».. أمسيات فنية وثقافية اليوم

مسرح سيد درويش
مسرح سيد درويش

"الشخص الذي يعيش في الحديقة"، عنوان المعرض التشكيلي الجماعي، والذي يفتتح في الثانية عشرة من ظهر اليوم الجمعة، بمشاركة العديد من الفنانين من أجيال مختلفة.

ويشارك في معرض، "الشخص الذي يعيش في الحديقة"، كل من الفنانين: نجاة فاروق، أحمد حسانين، أحمد القط، عبدالرحمن محمد، محمود خطاب، أسماء سامي، يوسف الدويري، هشام الديب، نادية وهدان، ندا شريف، رانيا خلاف، نيفين الرفاعي وغيرهم.

أما مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية، فيحتضن في السابعة مساء، العرض المسرحي ؛مختوم"، والذي تقدمه الفرقة الارتجالية المسرحية، والعرض من إخراج أحمد أبوالنصر الديب.

ــ حفل توقيع ومناقشة رواية "بوح الجدران" بمكتبة تنمية

في سياق متصل، تحتضن مكتبة تنمية فرع المعادي، في السابعة مساء اليوم أيضا، حفل توقيع ومناقشة رواية "بوح الجدران"، والصادرة عن منشورات إيبيدي، للكاتب الشاب محمد سمير ندا، والذي سبق وصدرت له رواية بعنوان: مملكة مليكة، بوح الجدران، وهي عمله الروائي الثاني.

وبحسب الناشر عن رواية بوح الجدران: رواية مكتوبة من منطلق السيرة الذاتية والذكريات القديمة، زمن فات لكنه مازال يشغل عقل ووجدان الكاتب، مزج جميل بين الماضي والحاضر وتوضيح الأصوات المختلفة للأبطال والراوي، كان له عامل كبير جد في رسم الشخصيات ومعرفة دوافعها ودواخلها.

تدور أحداث رواية "بوح الجدران" قبل مظاهرات 2011 في القاهرة، يعود شاب مصري إلى القاهرة قادمًا من طرابلس، عاقدًا العزم على البدء في الإجراءات اللازمة لتغيير اسمه الذي وُلد به. 

يستأجر الشاب العائد شقة سكنتها من قبله أسرة مصرية انقطعت أخبارها في بغداد منذ ثلاثين سنة، وقد ذابت آثارها بين الخرائط وفوق عتبات المطارات. صاحب البيت، وهو عجوز غامض، يشترط على الشاب أن يبحث عن الأسرة الغائبة مقابل السكن في شقتهم التي لم يؤجرها منذ رحيلهم، دون دفع إيجار. تأخذنا صفحات الرواية في رحلة شيقة، لفك غموض ذلك الاختفاء، ورصد تقاطعات الماضي مع الحاضر.

ــ حفل يحيى خليل على مسرح سيد درويش

في الثامنة مساء اليوم، تحتضن خشبة مسرح سيد درويش ــ أوبرا الإسكندرية، حفلا موسيقيا جديدا، يحييه الفنان يحيي خليل.

ويقدم الفنان يحيي خليل خلال الحفل الموسيقي باقة من أشهر أعماله الخاصة التي تتميز بشكلها الفني، حيث تمزج بين طابع الموسيقى المصرية والجاز، من بينها: "بحلم في عالم غريب، يعيش أهل بلدي، البيانولا، دنيا، الأمل، أميرة، من غير عنوان، والغربة".

كما يقدم مختارات من مؤلفات الجاز العالمية، إلى جانب تنويعات على عدد من أشهر ألحان الموسيقى العربية التي قام "خليل" بإعادة تشكيل توزيعاتها بأسلوب الجاز.

ــ نسمة محجوب ونجوم الأوبرا في مهرجان رشيد للموسيقى والغناء

وضمن فعاليات مهرجان رشيد الأول للموسيقى والغناء، يقام في الثامنة مساء اليوم، بميناء رشيد الجديدة حفلا للفنانة نسمة محجوب وفرقتها.

يتضمن الحفل نخبة من المؤلفات العربية والأعمال الغربية إلى جانب مختارات من أعمال الفنانة نسمة مجوب الخاصة منها دور على السعادة، حكاية شعب، كل شمس، حب أخوات، يا غاوى هروب، مستغربة، عابر سبيل، وجوه، كفاية، يا محروسة، على طبيعتى وغيرها.

قبلها يقدم نجوم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفنى الدكتورة إيمان مصطفى بمصاحبة أوركسترا القاهرة قيادة المايسترو محمد وهيدى مختارات من الأغاني العالمية منها بيلا تشاو، سواى، ربما، علي طريقتي، أستطيع الرقص طول الليل، حلق بي إلي القمر، يعود إلي سيرانتو، الليلة، أشعر بالجمال، سوف أبقى، لابمبا. أداء ليلي إبراهيم، عزت غانم، داليا فاروق، إبراهيم ناجي، سلمي الجبالي وأسامة علي.