رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد اختياره رئيسًا للمهرجان.. صابرين: «الفخرانى أبو الدراما المصرية»

يحيى الفخراني
يحيى الفخراني

ساعات قليلة تفصلنا عن حفل الدورة الأولى لمهرجان القاهرة للدراما، والذي يترأسه النجم يحيى الفخراني وتنظمه نقابة المهن التمثيلية بقيادة الفنان أشرف زكي.

ووقع الاختيار على النجم الكبير يحيى الفخراني لتولي رئاسة المهرجان، تتويجًا لمشواره الفني الكبير ودوره في إثراء الأعمال الدرامية على مدار السنوات الماضية، حيث كان أول مسلسلاته التي شارك فيها خلال فترة السبعينيات.

كواليس اختيار يحيى الفخراني لرئاسة مهرجان القاهرة للدراما

وأكدت مصادر لـ"الدستور" أن النجمة صابرين هي من رشحت النجم يحيى الفخراني لتولي مهمة رئاسة مهرجان القاهرة للدراما بالتنسيق مع الدكتور والفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية والذي أيدها ورحب بالأمر على الفور.

وأضاف المصدر أن الفخراني عندما ذهب له الفنان أشرف زكي وعرض عليه فكرة المهرجان واختياره لتولي مهمة رئاسة مهرجان القاهرة للدراما، وافق على الفور دون تردد.

أما النجمة صابرين، فقد أكدت في تصريح خاص لـ"الدستور" أن النجم يحيى الفخراني يعتبر أبو الدراما المصرية، مشيرة إلى أنه أحد عمالقة الفن الذين أثروا الفن بموهبتهم وحبهم للفن، حيث قدم أهم الأعمال التليفزيونية على مدار 30 عامًا، معربة عن فخرها بقبوله تولي هذه المهمة وأن يكون رئيسًا لهذا المهرجان.  

مسيرة "الفخراني" الفنية

قدم النجم يحيى الفخراني خلال مشواره الفني أكثر من 50 عملًا دراميًا حيث بدأ بمسلسل "الرجل والدخان" في عام 1973، ثم اشتهر من خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" في عام 1979  وتوالت أعماله التليفزيونية في نجاح مقدمًا السلسلة الشهيرة "ليالي الحلمية"، ومن أعماله التليفزيونية: "صيام صيام، عابر سبيل، الحياة مرة أخرى، وأدرك شهريار الصباح، زيزينيا، الليل وآخره، سكة الهلالي، يتربى في عزو، عباس الأبيض في اليوم الأسود، لا، شيخ العرب همام" وغيرها من المسلسلات وكان آخر أعماله التليفزيونية مسلسل "نجيب زاهي زركش" والذي قدمه العام الماضي 2021.

 

لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للدراما

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة مهرجان القاهرة للدراما من نخبة من أفضل صناع الدراما فى مصر، برئاسة المخرجة القديرة إنعام محمد على، وبمشاركة السيناريست حاتم حافظ، والموسيقار راجح داود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة خيرية البشلاوى، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين.