رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

القانوني.. هل يحق للشاب استرجاع الشبكة بعد فسخ الخطوبة (فيديو)

الخطوبة
الخطوبة

قصص وحكايات ووعود بحياة جميلة؛ تعصف بها الخلافات في بعض العلاقات، لتحوّلها إلى صراعات قبل أن تبدأ.. وتُصبح شبكة الخطوبة أزمة قد تجعل حبيبي الأمس؛ خصمي اليوم أمام إحدى المحاكم المدنية، لنظر من منهما الأحق بما قدمه الشاب من هدايا ذهبية (شبكة) أثناء خِطبتهما.

أزمات تحدُث كثيرًا في نهايات العلاقات التي تسبق الزيجة، وكانت موضوع حلقة جديدة من برنامج «القانوني» المُذاع عبر الصفحة الرسمية لمؤسسة الدستور على فيسبوك، وكان ضيفها شعبان سعيد، المحامي بالنقض، للرد على هذا التساؤل. 

شعبان سعيد: العُرف السائد في مجتمعنا يتسبب في هذه التصرفات

وقال سعيد: يتساءل الجميع.. هل الشبكة في حال فسخ الخطبة من حق العريس أم العروس؟.. ولكن هُناك عُرف سائد في مجتمعنا؛ يقضي بأنه في حال كان الشاب هو من تركها، فلا يُطالب بالشبكة، وإذا كانت هي من قررت الانفصال وفسخ الخطبة؛ فعليها ردها له.. وهُنا قد يحدث أن تكون الفتاة هي الراغبة في ترك خطيبها لوجود شخص آخر تراه أفضل منه؛ لكنها تُريد الحصول على الشبكة، فإنها تُحاول الضغط عليه من أجل أن يكون هو التارك؛ ولا يجرؤ على طلب استعادة الشبكة التي قدمها لها.

ماذا قال القانون في أزمة ردّ الشبكة؟

وأضاف المحامي بالنقض خلال اللقاء: القانون المدني تحدّث في جواز الرجوع في الهبة، وقال إنه يجوز للواهب الرجوع في الهبة إذا تراجع في ذلك مع الموهوب له، واستند إلى عُذر يقبله القانون.. إذًا؛ هذه المسألة تخضع في النهاية لتقدير القاضي، فهو من يُجري تحقيق في الأمر ليرى من المتسبب في فسخ الخُطبة، وتخضع لتقدير المحكمة، لذلك يُعتبر خلاف رجوع الشبكة من الأمور الصعبة، لذلك تجد من يُفضلون إهداء الشبكة للعروس يوم عقد القِران. 

 

شاهد المزيد في الفيديو التالي: