رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يختتم برنامجه التدريبي عن الطرق والمقترحات البحثية

ارشيفية
ارشيفية

اختتم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج دورته التدريبية، عن برنامج طرق البحث وكتابة المقترحات البحثية، والذي استهدف المعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعة، واستمر علي مدار يومين، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم. صرح بذلك الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس الجامعة، وقال إن الجامعة تنظم عدد من البرامج التدريبية في مجال البحث العلمي نظراً لاهميته في اكساب الباحثين واطلاعهم علي كل ماهو جديد، ودوره الهام في حل المشكلات التي تواجه المجتمع  من أجل تحقيق التطور و التنمية.

وأوضح رئيس الجامعة أن البرنامج التدريبي هدف الى إكساب المتدربين المعارف والمهارات والاتجاهات المتعلقة بإجراء البحث العلمي وكتابة المقترحات البحثية، وشارك به 24 متدرب من كليات الجامعة المختلفة، بإجمالي 10 ساعات تدريب مباشرة،  شاملة أنشطة وأساليب تدريبية مختلفة، أهمها المناقشات وورش العمل والعروض وغيرها.

وأشار الدكتور عنبر محمود مدير المركز إلى أن التدريب تم علي جزئين الأول تعريف المشاركين بالطرق المختلفة للبحث العلمي وكيفية تحديد مشكلة البحث وأهدافه وكتابة مقترح البحث وخطة العمل به، و الجزء الثاني تضمن التعريف بالأجزاء المختلفة للبحث والغرض منها وكيفية صياغتها وعرضها بالطريقة الملائمة على هيئة رسالة علمية أو بحث يمكن نشره.

وأضاف مدير المركز ان البرنامج التدريبي تضمن ايضاً إجراء اختبار قبلي وبعدي لقياس معارف المشاركين، ومن ثم تقييم أثر التدريب كما تم تحديد توقعاتهم لتلبيتها مع استطلاع رأيهم في عناصر التدريب المختلفة شاملة المدرب والمادة التدريبية ومناخ التدريب وإدارة التدريب، لافتاً إلى أنه حاضر بالتدريب كلاً من الأول الدكتور طارق زكي بكلية الآداب  والدكتورة فاطمة أبو زكايب بكلية الطب البيطري.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى إكساب المتدربين المعارف والمهارات والاتجاهات المتعلقة بإجراء البحث العلمي وكتابة المقترحات البحثية.