رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ترميم المخطوطات النادرة بأحدث وسائل التكنولوجيا بمكتبة الإسكندرية (فيديو)

ترميم المخطوطات
ترميم المخطوطات

قال حسام الديب، رئيس قسم الحفاظ والضبط البيئي بمكتبة الإسكندرية، إن معمل الترميم هدفه الحفاظ على المقتنيات الأثرية في أماكن تواجدها دون حدوث تلف لها.

وأضاف الديب، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أننا نحاول الحفاظ على الظروف البيئية المحيطة بالآثار، سواء درجات حرارة أو رطوبة نسبية، وإضاءة، وملوثات هوائية أو فطرية أو بيولوجية. 

وأوضح رئيس قسم الحفاظ والضبط البيئي بمكتبة الإسكندرية أن معالجة المخطوطات تضيف إلى عمرها زمنًا من 50 إلى 100 عامًا، ويمكن أن تصل إلى 300 عام.

وعن مشروع قناة السويس، قال: إنه منذ إنشاء قناة السويس ويتم تسجيل وتدوين عبور السفن في السجلات، فالمشروع بدأ من عام 2018 وينتهي عام 2024.

حفظ الهوية والدلالات التاريخية

فيما قال شريف عفيفي، رئيس قسم الصيانة والترميم بمكتبة الإسكندرية، إن أهم شيء هو عملية التوثيق واتخاذ قرار الترميم طبقًا لحالة التلف وأهمية الوعاء، ووضع خطة للترميم التي يضعها المرمم، وهي الدليل خلال عملية الترميم كلها من عمليات استكمال الأجزاء الناقصة وإعادة التجليد للأغلفة.

وأكد رئيس قسم الصيانة والترميم بمكتبة الإسكندرية أن الهدف من عملية الترميم هو حفظ الهوية والدلالات التاريخية للمخطوطة أو الكتاب، وليست إعادة المخطوطة جديدة مثلما كانت.