رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اعتماد نتائج أعمال ويبكو وبدر للبترول عن العام المالي الماضي

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتي ويبكو و بدر للبترول عن العام المالي 2021-2022 .

وقال وزير البترول  أن انطلاقة ميناء الحمراء البترولي وما يتحقق عاماً بعد الآخر فى خطة تحويله إلى مركز لوجيستي متكامل لاستقبال وتصدير وتخزين الزيت الخام والمنتجات البترولية قصة نجاح تترجم شمول رؤية استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للإمكانات التي يملكها قطاع البترول ومدى نجاح برنامج تطوير وتحديث القطاع في رفع كفاءة و تحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لتلك الإمكانات.

وكشف "الملا" أهمية الإسراع بوضع خطة محددة و واضحة التوقيتات و التنفيذ للمشروعات الجديدة في منطقة التوسعات و المنطقة الجنوبية ، وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة و جذب الشركات العالمية للاستثمار في الاستفادة من إمكانيات الميناء الذي يتوافر له العديد من الميزات الهامة مثل موقعه الجغرافي وقربه لشركات الإنتاج البترولي بالصحراء الغربية ومصافي التكرير بالأسكندرية وموانئ أوروبا.

- جهود تحديث وتطوير وزيادة ورفع كفاءة تسهيلات الميناء

استعرض المهندس إبراهيم مسعود رئيس الشركة أهم نتائج أعمالها خلال العام المالي 2021/2022 ، حيث أوضح جهود تحديث و تطوير و زيادة و رفع كفاءة تسهيلات الميناء ، واستعراض مخطط توسعات منطقـة ميناء الحمـراء و المتمثلة في قطعة الأرض الشاطئية 120 فـداناً لزيادة السعة التخزينية لتسهيلات الميناء الحـمـراء لتصل إلى 4 ملايين برميل، و المخطط العام لاستغلال قطعة الأرض 420 فدانا لتحويلها لمنطقـة متكاملة لتداول وتخزين المنتجات البترولية، و ما تـم اتخاذه مـن إجـراءات في هـذا الشأن ، كما تـم استعراض موقف إنشـاء المستودعين الجديدين لتخزين السولار ، بالإضافة إلى محطـة شـحـن لوراي.

 وخلال اعتماد نتائج أعمال شركة بدر للبترول للعام المالي 2021/2022 والتي تقوم شركة ويبكو بالإشراف على تشغيلها ، أكد ” المُلا ” على توفير كامل الدعم لجهود الشركة في زيادة الإنتاج من المنطقة في ظل ما تحققه من نتائج تؤكد كفاءة و تميز كوادر الشركة وكون كامل الإنتاج لصالح قطاع البترول.

- وضع خطة طموحة لزيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام المنتج من حقل بدر

و أوضح ” مسعود ” أنه تم وضع خطة طموحة لزيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام المنتج من حقل بدر -1 ليصل إلى أكثر من 2 مليون برميل خلال العام المالي الماضي بنسبة زيادة 119%.

و الجدير بالذكر أن تلك النسبة هي الأعلى منذ تكليف الهيئة المصرية العامة للبترول لشركة ويبكو لتشغيل حقل بدر 1 ، حيث تم خلال العام حفر بئر استكشافي بالإضافة إلى حفر 4 آبار تنموية و تنفيذ خطة صيانة وإصلاح الآبار وإعادة إكمال أدت إلى زيادة الإنتاج اليومي ، ولقد حققت الشركة رقماً قياسياً آخراً في الوصول لأعلى معدلات احتياطي للزيت حيث وصل إلى ما يقرب من 17 مليون برميل مقارنة بـ 3 مليون برميل في بداية استلام  شركة ويبكو تشغيل تسهیلات موقع بدر-1.

حضر أعمال الجمعية الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشؤون البترول، والمحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و المهندس علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول  نوابه للإنتاج و المالية و التخطيط و مساعده للسلامة والصحة المهنية، والمهندس محمد وسام مدير قطاع شؤون الغاز.