رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التعليم» تكشف تفاصيل جديدة في امتحانات الثانوية لعام 2023

وزير التعليم
وزير التعليم

قال رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن أسئلة الاختيار من متعدد للتعرف على الإجابة بينما الأسئلة المقالية هى إنتاج الإجابة، لذلك نحتاج تعديل نظام الامتحانات.

وشدد وزير التعليم، خلال ندوة نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة لوزير التربية والتعليم، بحضور عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة، والدكتور أحمد مختار وكيل الهيئة، ورؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية قائلًا: «طلبت من قطاع التربية بالمجلس الأعلى للامتحانات تقييم طريقة امتحانات الثانوية العامة وتعديلها».

وأكد الوزير أن الوزارة ستعلن قبل الدراسة طريقة امتحانات الثانوية بوضوح وشفافية، حتى يعرف الطالب وولى الأمر والمعلم كل ما يخص العام الدراسى.

وقال إنه في ضوء استمرار عملية التطوير بمناهج وامتحانات الثانوية العامة، فإن أسئلة الاختيار من متعدد في الثانوية العامة لا تقيس مهارة صناعة الإجابة، وهذا خطأ.

أشار الوزير إلى أن امتحانات الثانوية العامة القادمة ستكون فيها نسبة 30٪؜ أسئلة مقالية قصيرة، تكون الإجابة فيها عبارة عن سطرين أو ثلاثة فقط، على أن تكون باقي أسئلة الامتحانات في نمط اسئلة اختيار من متعدد.

وأوضح أن الدور الثانى للثانوية العامة سارت بهدوء شديد، نتيجة اللجنة التى شكلتها من المستشارين لمراجعة الأسئلة والاجابات، لضمان حقوق الطلاب وهو ما سهل التصحيح الإلكتروني من خلال أجهزة مدارس المتفوقين بدون حدوث أي أخطاء.

لفت وزير التعليم إلى أن الحشو فى المناهج لا نحتاجه ونريد طالب يفكر وينمو عقليًا ووجدانيًا، وقناعتى كمعلم لا تطوير دون الارتقاء بأداء المعلم، وأى تطاول عليه مرفوض.

وأكد الوزير أن الوزارة تعد، حاليًا، لائحة انضباط ومدونة سلوك لتطبيقها فى المدارس، للحفاظ على كرامة وهيبة المعلم، لأن التدريس نشاط إبداعى، لافتًا إلى أن الوزارة ستطبق رخصة مزاولة المهنة للمعلم وسنطبقها ولن يمارس التدريس من لا يحملها وكل أعضاء نقابة المعلمين ضمنيًا معهم رخصة مهنة، كما نسعى لتنمية الولاء والانتماء لدي المعلم والطالب.

أشار إلى أن رسالته الثانية بوجود هدف استراتيجى بعودة الطالب للمدرسة لأن لها دورًا اجتماعيًا وليس تعليميًا فقط، مؤكدًا أنه ضد احتكار طباعة الكتب.

وعن القنوات التعليمية، قال وزير التعليم: "لدينا 3 قنوات تعليمية مدرستنا 1,2,3، ونسب المشاهدة فعليًا ليست مرتفعة، لذا فكرنا فى التعليم المدمج بأن يكون داخل المدرسة وعرض المادة التعليمية على السبورات الذكية فى المدارس فيما يعرف بفترة مشاهدة، على أن يتفاعل المعلم فى القاعة مع استفسارات الطلاب وتدريبات عملية وسنتغلب على نقص السبورة الذكية باستخدام الداتا شو، أو جهاز لاب توب فى المدرسة، وبذلك استطعنا توفير ربع المعلمين نتيجة فترة المشاهدة، فضلًا عن أننا نسعى لتقليص عدد الحصص بما يصنع يوم كامل خالى من الحصص وسنستغله فى تطبيق اليوم الرياضى والأسبوع الذى يليه نشاط ثقافى وفنى ويمكن تقسيم يوم الأنشطة بين ثقافى وفنى ورياضى خلال اليوم الواحد، ونعقد حاليًا اجتماعات بين وزارات التعليم والشباب والرياضة والثقافة لوضع الخطة التنفيذية لليوم الرياضى والثقافى.