رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الجمل: تعديلات قانون قطاع الأعمال واللائحة الموحدة.. وتصفية شركة «الكوك» أبرز مطالب العمال

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة ووزير قطاع الأعمال العام

قال عبد المنعم الجمل نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيس النقابة العامة للعاملين بالأخشاب، إن اجتماع ممثلي العمال مع وزيري القوى العاملة حسن شحاتة، وقطاع الأعمال العام المهندس محمود عصمت، أسفر عن مناقشة العديد من الملفات الهامة، والمشكلات المتعلقة بالعاملين بالقطاع.


وأضاف الجمل في تصريح لـ"الدستور"، أن أبرز المشكلات التي تم عرضها على وزير قطاع الأعمال العام، تعديل بعض مواد قانون قطاع الأعمال العام، والتي من أهمها تفرغ النقابي للعمل النقابي، وصلاحيات التمثيل النقابي داخل مجالس إدارات الشركات.


كما طالب ممثلي العمال، بضرورة عدم تفعيل اللائحة الموحدة للشركات والتي كانت قد أعدها وزير قطاع الأعمال السابق، لما فيها من عوائق كثيرة للعاملين بقطاع الأعمال العام.


وأشار الجمل، أن الاجتماع تطرق أيضا لمناقشة المشكلات المتعلقة بشركة النصر لصناعة الكوك، والتي كان قد أصدر وزير قطاع الأعمال السابق قرارًا بتصفيتها.
 
 وكان قد استقبل حسن شحاتة، وزير القوى العاملة، المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، بحضور عدد من رؤساء النقابات العمالية العامة التي تضم عمالا في شركات قطاع الأعمال العام.

تعزيز التعاون بين الوزارتين

تم خلال الاجتماع بحث تعزيز التعاون بين الوزارتين، ومناقشة بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك، وجرى التأكيد على حرص الوزارتين على الحفاظ وصون حقوق ومكتسبات العمال.

وجاء في بيان، أمس الجمعة، أن الوزيرين استمعا إلى رؤية ممثلي العمال في عدد من الملفات، منها حماية الصناعة الوطنية، وموضوعات ذات الصلة بالملف العمالي.

وأكد الوزيران أهمية دور العمال في التنمية والمشاركة في بناء الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن حقوقهم وفقا للقانون مصانة، باعتبارهم طرفا أساسيا في عملية التنمية، وجنودا للعمل والإنتاج.

شارك في اللقاء محمد جبران، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وخالد الفقي رئيس النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية، وعبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للبناء والأخشاب، وعماد حمدي رئيس النقابة العامة للكيماويات، وسولاف درويش رئيس النقابة العامة للبنوك وكيل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، ومحمد عبد ربه رئيس النقابة العامة للتجارة، ومحسن محمد اش الله رئيس النقابة العامة للسياحة، ومحمد سمارة رئيس النقابة العامة للمناجم والمحاجر، وكامل عبدالمقصود ممثل النقابة العامة للسكك الحديدية والمترو بمجلس إدارة اتحاد العمال.