رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إطلاق المرحلة الأولى من مسابقة «هاكاثون للتغير المناخي» بجامعة طنطا

رئيس الجامعة
رئيس الجامعة

أعلن الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، عن إطلاق المرحلة الأولى ضمن مسابقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي "هاكاثون للتغير المناخي.. نبتكر من أجل الاستدامة" داخل جامعة طنطا، في إطار استضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP 27) في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ  في الفترة من 7 إلى  12 نوفمبر 2022 في مدينة شرم الشيخ.

وأوضح الدكتور محمد حسين، نائب رئيس جامعة طنطا لشؤون التعليم والطلاب، أن المسابقة تهدف إلى توفير فرص حقيقية للأجيال الشابة من طلاب الجامعات للقيام بدور نشط في مواجهة أزمة تغير المناخ، مشيرا إلى أن الأهداف الرئيسية لهذه المبادرة، تتضمن زيادة وعي الأجيال القادمة حول التغيرات المناخية وتأثيرها على مختلف القضايا في حياتنا، وتحفيز الأفكار المبتكرة لمعالجة قضايا تغير المناخ التي تواجه البيئة المحلية والعالمية، واستغلال قدرات الطلاب التقنية لتطوير أفكار مبتكرة ذات أهمية للدولة المصرية، وتنسيق وتكامل الجهود من كل من القطاعين العام والخاص لمواجهة التحديات الملحة التي تسببها التغيرات المناخية، والمشاركة في تحديد ودراسة التحديات الحقيقية والملحة الناجمة عن تغير المناخ في مصر.

وأشار الدكتور مجدي وكوك، المدير التنفيذي لمركز رعاية الطلاب الموهوبين بالجامعة، إلى أن المسابقة تستهدف طلاب المرحلة الجامعية الأولى، ولا تشمل طلاب الدراسات العليا والخريجين، موضحاً أن تقديم المشروع النهائي علي موقع المسابقة 25 سبتمبر 2022 . الساعة 11:59 مساء والتصفيات النهائية 29 سبتمبر 2022، سوف يتم تحديد المكان لاحقا.

من جهته، أضاف الدكتور هشام عجلان، مدير وحدة رعاية الموهوبين، أن المسابقة تتم علي مرحلتينن الأولى تتم داخل كل جامعة بشكل مستقل وتهدف إلى اختيار فريق واحد بمشروع واحد يكون (متعدد التخصصات)، من خلال لجنة تحكيم  مشكلة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لاختيار أفضل مشروع للمشاركة في المرحلة الثانية (التصفية النهائية) للمسابقة، وسوف تقوم كل جامعة بعرض مشروع واحد فقط بها أمام لجان تحكيم لاختيار الفرق الفائزة، ويتم اختيار ستة فرق فائزة بحيث يكون هناك ثلاث مراكز للجامعات الحكومية ومركزين للجامعات الخاصة ومركز للجامعات الأخرى.

جدير بالذكر أن  جوائز المسابقة تشمل الجائزة الاولي:100000 جنيه مصري، والجائزة الثانية:80000 جنيه مصري، والجائزة الثالثة:60000 جنيه مصري، والجائزة الرابعة: 40000 جنيه مصري، والجائزة الخامسة:30000 جنيه مصري، والجائزة السادسة:25000 جنيه مصري.