رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نائب عراقي: الصراع بين التيار الصدري والإطار التنسيقي سينتهي بالحوار وبشروط محددة

نسيم عبد الله
نسيم عبد الله

أكد النائب العراقي نسيم عبد الله، أن الشارع العراقي لا يزال في حالة تصعيد بين "التيار الصدري" و "الإطار التنسيقي"، كما أن هناك حالة من لي الذراع بين الأطراف المتناحرة في البلاد. 

وأضاف النائب العراقي في تصريحات خاصة لـ "الدستور"، أنه رغم الأحداث المشتعلة في الشارع العراقي إلا أن العديد من التحالفات في العراق تستمر في الدعوات لحل الأزمة والتهدئة، وذلك في أعقاب زيارة رئيس تحالف الفتح هادي العامري إلى إقليم كردستان أمس الأحد، لحسم مسألة انتخاب رئيس الجمهورية، ودفع  الإطار التنسيقي والتيار الصدري إلى الدخول في حوار جدي للخروج من الأزمة. 

سيناريوهات المرحلة القادمة في العراق 

وأوضح نسيم عبد الله ، أنه رغم تصاعد التوترات في العراق، فإن هنالك بوادر لحل الأزمة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الحلول الوسطية بشأن شروط الإطار التنسيقي والتيار الصدري، ستكون حاضرة في المشهد السياسي المقبل. 

وأشارإلى أن القضاء العراقي قال كلمته بأنه لن يكون طرفا في الصراع السياسي الجاري، وبالتالي لا يمكن للقضاء والمحكمة الاتحادية أن تسير في حل مجلس النواب، لافتا إلى أن حل البرلمان يجب أن يكون من خلال الآليات الدستورية، وهي أن يتم تشكيل حكومة وهذه الحكومة من شأنها حل مجلس النواب.

وأكد النائب العراقي أن الحل الأقرب الآن، أن تتشكل حكومة تكون لها فترة محددة وبموجب هذه الفترة سيتم الإعداد للانتخابات للمرحلة القادمة.