رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عندما تختفى المحاكمات الأخلاقية لأجساد النساء

• السعادة جسد لا يمرض.
• الحاكم لديه سلطة، القائد لديه خطة، الزعيم لديه رؤية.
• النجاح أن أفعل ما اعتقدت أننى لا أستطيع فعله.
• مأساة البشر ليست أنهم يخطئون، ولكنها لأنهم يبررون الخطأ، وبالتالى يكررون أخطاءهم. 
• النضج الإنسانى هو أن تقل احتياجاتى ويزداد صمتى.
• العدالة ليست فى كتب القانون وليست فى أحكام القضاء، العدالة فى قلوب البشر.
• أستطيع أن أتبين أكثر أخلاق وطبائع الشخص إذا رأيته فى أحوال ثلاثة، الأولى حين  يفقد عزيزًا، والثانية إذا جادله شخص يخالفه فى العقيدة والرأى، الثالثة بمعرفة الأغنيات التى يحبها.
• لا أصف شخصًا بالكرم لمجرد أنه أعطى محتاجًا سؤاله، ما حجم ما أعطاه بالنسبة إلى ممتلكاته.
• المرأة المبدعة تحتاج رجلًا يلهمها لا رجلًا يتزوجها.
• المال لا يسعد إلا الذين هم أصلًا سعداء بدونه.
• وطنى هو قلبى ولذلك لا يستطيع أحد أن ينزع عنى الجنسية.
• تقليد الآخرين فشل كبير حتى لو كان تقليدًا لأعظم العباقرة.
• الوفاء من أعظم صفاتى، ولذلك أتجنب عمل صداقات خوفًا من أن تلزمنى الصداقة بشىء أعجز عن تلبية ندائه.
• أتساءل لماذا يضع الناس العطور؟ لماذا لا يكتفون بالاستحمام الجيد بالماء والصابون؟.
• الشكوك فى أنفسنا تبدأ بالشك فى رائحة أجسامنا، يقنعنا العالم أنها ضرورة للتجميل مع أنها أقنعة تزيد من القبح والزيف، الإنسان الذى يقابلنى أو يصادقنى  ولا تعجبه رائحة جسمى لا أحتاجه، عليه أن يقابل ويصادق زجاجة عطر بدلًا منى.
• ماذا سيفعل الإنسان بعد حصوله على الحرية؟ هل الحرية وسيلة أم غاية؟ هذه تساؤلات لتكسير المجاديف وترسيخ المزيد من القهر، الحرية حق مطلق مثل التنفس، هل نسأل شخصًا لماذا تريد أن تتنفس؟ أو لأى غرض تتنفس؟ أو ماذا ستفعل بعد أن تتنفس؟
• الحضارة العالمية السائدة على كوكب الأرض تسبب القلق والكآبة والأرق، ثم تنتج لنا أقراصًا مضادة للقلق ومضادة للكآبة ومضادة للأرق.
• البيت الممتلئ باللوحات والتحف الثمينة والمتخم بالأطعمة الفاخرة غالبًا ما يدل على عقول رخيصة وقلوب خاوية.
• فى أحيان كثيرة يتقبل الإنسان الُسم المقدم له بحنان عن ترياق الحياة المقدم بقسوة.
• الدم الذى يملأ صفحات التاريخ البشرى دليل قاطع على زيف مقولة إن الإنسان أصله قرد، الإنسان بالتأكيد أصله خنجر.
• حين أقول إننى نسيت تجربة مؤلمة ليس معناه أنها رحلت عن ذاكرتى، ولكن معناه أننى أتذكرها ولكنها لم تعد تعنينى.
• التفسير التقليدى للإنسان المنتحر أو حتى ما كتبه قبل انتحاره يقول إن الحياة أكبر منه لكننى أعتقد العكس، أعتقد أن الإنسان المنتحر أكبر من الحياة وهذا شىء فعلًا لا يُطاق.
• البؤساء، ليست رواية عن أحوال فرنسا ألفها فيكتور هوجو سنة 1862، لكنها الوصف الدقيق للبشر فى كل زمان ومكان.
• فى مرور الزمن عظة بليغة لمنْ يتأمل ويفكر ويقارن ويحسب الزمن أكبر جامعة للتفلسف، الزمن يفجر استنتاج أعظم الحكم لكن أغلب البشر اكتفوا بالخوف منه.
• أقيس رقى المجتمعات باختفاء الصخب ومكبرات الصوت، اختفاء الانحياز إلى دين أو طائفة أو مذهب معين، اختفاء المحاكمات الأخلاقية للحياة الشخصية للنساء.
• الملل هو الخراب الروحى، بداية كل الشرور وكل المواجع.
• لماذا يجب أن تكون كل الأشياء الجميلة مؤلمة؟
• القدرة على الألم مثل القدرة على الكتابة مثل القدرة على الغِناء موهبة.
• إذا فشلت القطعة الموسيقية فى إصلاح مزاج شخص فلا أمل فى شىء آخر.
• الموت لا يزورنا إلا عندما نترك له الباب مفتوحًا.
• صعب أن أعامل الناس حسب أخلاقى أنا وليس حسب أخلاقهم هم، لكنها صعوبة أستلذ مذاقها وتزيد افتخارى بنفسى وتجعلنى أدرك أكثر معنى حياتى.

من بستان قصائدى 

" الدين المستحدث المتحور"

يسجدون ويركعون
على سجادة أسعار العملات 
ينامون ويصحون فى أروقة البورصة  
يحجون الى بيت المال الحرام 
يطوفون حول كعبة البنوك 
يرجمون شيطان الاستثمار 
يتوضأون بدماء الكفار
يغطون النساء بالعفة المزيفة 
يلعبون على الذكورة المهزومة 
يغسلون الأموال والعقول 
يرددون ليل نهار 
على المنابر 
قال الله وقال الرسول
بينما الحقيقة 
قال الدينار والريال والدولار