رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«ملفات وقوانين» على طاولة وزير التنمية المحلية الجديد داخل مكتبه

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية الجديد

كم كبير من الملفات تنتظر وزير التنمية المحلية الجديد، اللواء هشام عبدالغني آمنة، وسط تحديات كبيرة بين ملفات مفتوحة وأخرى مؤجلة تشغل الرأي العام، والتي أصبحت محل تساؤل كبير متى يتم البدء فيها.

طاولة وزير التنمية المحلية الجديد، مليئة بالعديد من الملفات الشائكة والتي تنتظر قرارات ورؤية الوزير، والتي يأتي من بينها:

قانون الإدارة المحلية

أكثر من 10 سنوات، لم تشهد فيها مصر إجراء انتخابات المحليات، في ظل عدم موافقة مجلس النواب على قانون المحليات، الذي يظل حبيس أدراج البرلمان، والذي طالب فيه النواب بإجراء العديد من التعديلات عليه.

ويعد قانون الإدارة المحلية أكبر تحدٍ على مكتب الوزير الجديد.

قانون مخالفات البناء وتعديل التصالح

ينتظر مجلس النواب أيضًا تقديم الحكومة قانونا جديدا يرتب آليات التصالح في مخالفات البناء، ويتم هذا الترتيب بالتنسيق بين وزارتي الإسكان والتنمية المحلية.

وينتظر المواطنون تعديلات الحكومة لموافقة البرلمان على القانون حتى يتسنى لهم تقنين أوضاعهم.

منظومة النظافة الجديدة

تحدٍ آخر يواجه وزير التنمية المحلية الجديد، وهي منظومة النظافة الجديدة، التي تعد عبئًا كبيرًا واختبارًا واضحًا لقدرات الوزير الجديد، والتي قطعت فيها الوزارة شوطًا كبيرًا، خلال الفترة الماضية، إلا أنها تنتظر رؤية جديدة نحو الإصلاح.

مشروع حياة كريمة

المشروع الأبرز والأهم في الجمهورية الجديدة، والذي يعد طوق النجاة للمواطنين، المتمثل في مبادرة رئيس الجمهورية التي تستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة لدى المواطنين.

ويعد حياة كريمة المشروع الأبرز والأضخم والأهم، وينتظر الوزير الجديد العديد من المخططات واجبة النفاذ.

تطوير المجازر الحكومية

في الأعياد والمناسبات، تحديدًا في عيد الأضحى المبارك من كل عام تدخل الحكومة ممثلة في وزارة التنمية المحلية تحديًا جديدًا يمثل في التعامل مع ذبح الأضاحي في الشوارع، ومن هنا تأتي المجازر الحكومية، والتي تعمل الدولة على تطويرها خلال الفترة الماضية والمقبلة، وينتظر هذا الملف مزيدًا من الجهد والعمل حتى تتحقق منه رؤية الدولة.

تطوير الأسواق والمواقف العشوائية

التحدي الكبير والاختبار الأهم للوزير الجديد، والذي سيوضح مدى قدرته على التعامل في هذا الملف، حيث شدد الرئيس السيسي على ضرورة تطوير المواقف والأسواق العشوائية.

ترشيد استهلاك الطاقة في المحافظات

رهان الحكومة الجديد، هو توفير الطاقة وترشيد الكهرباء في مختلف قرى ومراكز وشوارع وأحياء المحافظات، ويعد هذا الملف الأول على مكتب وزير التنمية المحلية الجديد.

إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة

ملف غاية في الأهمية، اختبار حقيقي للوزير الجديد، الذي يعرفه من خلال فترة عمله كمحافظ للبحيرة، قبل توليه وزارة التنمية المحلية.