رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الكهرباء: 3 خطوات اتخذتها الوزارة لترشيد الاستهلاك

ايمن حمزة
ايمن حمزة

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن الخطوات التي اتخذتها الوزارة لترشيد استهلاك المواطنين للكهرباء وكذلك داخل المباني التابعة للوزارة، مُشيرًا إلى أنه تم تركيب خلايا شمسية أعلي تلك المباني لما لها من عائد بيئى واقتصادي ودور كبير في عملية ترشيد استهلاك الكهرباء.

وأضاف حمزة في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أن ثاني تلك الخطوات هي تشجيع المواطنين على تركيب الخلايا الشمسية أعلي المنازل باستخدام عداد صافي القياس لترشيد الاستهلاك وتقليل قيمة الفاتورة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه يجري التوسع في عملية تركيب اللمبات والكشافات الليد ذات الكفاءة العالية مع تقليل أعداد اللمبات غير المستخدمة داخل مباني الوزارة، وكذلك توعية المواطنين بأهمية تركيب تلك اللمبات لترشيد الاستهلاك وتقليل قيمة الفاتورة.

وأشار “حمزة” إلى أن الهدف من ترشيد الاستهلاك هو تعظيم العائد الاقتصادي من الغاز الطبيعي للتصدير وليس هناك أى علاقة بين  ترشيد الاستهلاك ووجود عجز في الطاقة الكهربائية، مؤكدًا أن هناك وفرة واحتياطي كبيرين.

وأضاف أن وزارة الكهرباء تري أن ترشيد استهلاك الكهرباء سوف يساعد في خفض معدلات استهلاك الوقود ورفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد علي الوحدات الأكثر كفاءة من خلال محطات الدورة المركبة مثل محطات سيمنس.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، أنه سوف تتم زيادة نسبة مشاركة المازوت كوقود لتشغيل تلك المحطات، حيث كانت في السنوات الماضية حدثت زيادة استخدام للغاز الطبيعي في المحطات، ومنذ أكتوبر الماضي زدنا في استخدام المازوت في تشغيل المحطات.

واختتم المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، رسالة للمواطنين، قائلًا إن ترشيد الاستهلاك سوف يعود بالنفع على المواطن وعلى الدولة، حيث يوفر في قيمة الفاتورة للمواطن ويساعد الدولة على تعظيم المردود الاقتصادي للغاز الطبيعي.