رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«لجان الصعيد».. نتائج طلاب سوهاج فى الثانوية تثير الجدل و«التعليم» تشكل لجنة للتحقيق

أرشيفية
أرشيفية

أثار حصول عدد من الطلاب في جهينة ودار السلام بسوهاج في الثانوية العامة على مجموع أكثر من 90% جدلًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

نفس النسب

بدأ الأمر بمنشور على مواقع التواصل الاجتماعي لطلاب تتشابه أسماؤهم حصلوا على مجموع أكثر من 90%.

واتهم رواد مواقع التواصل الاجتماعي هؤلاء الطلاب بالغش، ولم يكن أمام الوزارة سوى الرد بتشكيل لجنة تحقيق للبت في الأمر.

وزير التعليم

وشكلت لجنة قانونية للتحقيق في هذه الادعاءات، وفي سير نظام الامتحانات بهذه اللجان، وستتخذ الوزارة إجراءات قانونية حال ثبوت مخالفات للقانون.

لجان الصعيد 

مساء 6 أغسطس، بدأت عمليات البحث باسم لجان الصعيد بحسب جوجل تريند، وكانت وقتها تمثل 25 عملية بحث في الدقيقة الواحدة داخل مصر، ومع انتشار القضية والحديث عنها وصلت في 7 أغسطس إلى 40 عملية بحث في الدقيقة الواحدة.

جوجل تريند

أما في 8 أغسطس، تصاعدت عمليات البحث إلى 70 عملية بحث في الدقيقة، حتى صباح اليوم وتحديدًا في السابعة صباحًا وصلت عمليات البحث إلى 100 عملية بحث في الدقيقة الواحدة من قبل المصريين لمعرفة آخر التطورات.

وتعد محافظة شمال سيناء هي أعلى المحافظات التي قامت بعمليات بحث على قضية لجان أولاد الأكابر، فبحسب جوجل تريند فإن أهالي شمال سيناء قاموا بـ100 عملية بحث في الدقيقة على تلك القضية، تليها محافظة قنا بموجب 36 عملية بحث.

ثم محافظة الوادي الجديد بـ30 عملية بحث في الدقيقة الواحدة، ثم محافظتي السويس وأسيوط بموجب 29 عملية بحث في الدقيقة لكل منهما، واختفت محافظة سوهاج التي كانت صاحبة التريند بحكم وجود تلك العائلات بها.

جوجل تريند

نتائج طلاب الصعيد

وعلى موقع "تويتر" كانت القضية أكثر اشتعالًا، فتخبرنا أداة "social search" بأن القضية كانت تذكر أي يتم التغريد عليها بـ224 تغريدة في الساعة الواحدة من قبل 79 مستخدمًا لموقع "تويتر" وأنها شغلت الرأي العام بنسبة 8.3%.

social search

كذلك استخدم رواد السوشيال ميديا كلمة "نتائج طلاب الصعيد" للتعبير عن غضبهم لما يحدث، فوصل عدد التغريدات إلى 254 تغريدة في الساعة من قبل 118 مستخدمًا، وشغل ذلك الوسم حديث الرواد بنسبة 5.1%.

ولم تصل القضية خارج مصر، حيث توضح أداة Hashtagify المتخصصة في تحليل السوشيال ميديا أن مصر تصدرت الـTop Countries التي قامت بعمليات بحث عن قضية نتائج طلاب الصعيد.

Hashtagify