رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

غدًا.. المهرجان القومي للمسرح يعلن جوائز الدورة الـ15 بحضور وزيرة الثقافة

المهرجان القومي للمسرح
المهرجان القومي للمسرح

يعلن المهرجان القومي للمسرح المصري بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة الفنانة إيناس عبدالدايم، والفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، ومديره الفنان القدير إسماعيل مختار عن جوائز الدورة الخامسة عشرة غدًا الإثنين بدار الأوبرا المصرية بالمسرح الكبير الساعة الثامنة مساءً، وستعلن إدارة المهرجان خلال ساعات عن مفاجأة حفل الختام ببيان صحفي.

عصام السيد: حفل الختام بعنوان "يعيش المسرح" وهو صورة درامية تتناول كل الفعاليات التي أقيمت خلال الدورة الحالية

وقال المخرج الكبير عصام السيد مخرج الحفل، إن الختام سيشهد احتفالية بعنوان "يعيش المسرح"، يشارك فيها عدد من عازفي الآلات الشعبية ومصممى العرائس، وهو عبارة عن صورة درامية، تتناول كل الفعاليات التي أقيمت خلال الدورة الحالية من المهرجان احتفاءً وتكريم لكل المسرحيين الذين رحلوا خلال العام الأخير.

(يعيش المسرح) رؤية وإخراج عصام السيد، تصمم استعراضات شيرين حجازي، ديكور محمد الغرباوى، إضاءة ياسر شعلان، والموسيقى هيثم الخميسى، والأزياء لمروة عودة، والأشعار لطارق علي.

تنافس خلال أيام المهرجان 34 عرضًا مسرحيًا، وتكونت لجنة التحكيم هذا العام من الفنان القدير محمود الحدينى رئيسًا للجنة، والفنان القدير كمال أبورية، والناقد الكبير عبدالرازق حسين والمخرج الكبير حسن الوزير، والدكتور محمد سعد والفنانة رجوى حامد والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبدالمعتمد أمين سر اللجنة، ومحمد عبدالسلام إداري اللجنة.

عبدالرحيم، ندا عفيفي، عبدالباري سعد، بالاشتراك مع الفنان القدير عادل عفر، ومجموعة كبيرة من الفنانين، ديكور حمدي عطية، إضاءة حازم أحمد، ملابس مروة عودة، التعبير الحركي شيرين حجازي، موسيقى كريم عرفة، إعداد وإخراج يوسف المنصور.

المهرجان القومى للمسرح المصرى

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري تقام تحت عنوان "المخرج المسرحي المصري"، التي انطلقت يوم 24 يوليو على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه يوم 8 أغسطس على نفس المسرح برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة الفنانة إيناس عبدالدايم.

ويهدى المهرجان دورة هذا العام للفنان الكبير الراحل عزيز عيد، الذي مارس الإخراج والتمثيل والتأليف وصاحب الأفكار والرؤى الجديدة والعميقة للمسرح، ولذلك قد أطلقوا عليه لقب "رائد المسرح العربي".

يذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري تقيمه وزارة الثقافة، ويعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريًا وأدائيًا وتقنيًا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.