رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الحكومة العراقية: تسجيل 380 إصابة جديدة بفيروس كورونا

فيروس كورونا في العراق
فيروس كورونا في العراق

أعلنت الحكومة العراقية، السبت، عن تسجيل 380 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال موقفها الوبائي الخاص بالجائحة.

وذكرت وزارة الصحة العراقية، في بيان، أنها سجلت حالتي وفاة، فيما بلغ عدد المتعافين من المرض 2140 حالة.

وأضافت أن عدد متلقي اللقاح المضاد لكورونا خلال 24 ساعة الماضية بلغ 193 شخصًا. 

وفي وقت سابق، شددت وزارة الصحة العراقية على ضرورة الإسراع في أخذ اللقاحات، خاصة للفئات ذات الخطر العالي، ووجوب العودة للالتزام بالإجراءات الوقائية الفردية والمجتمعية، حسب البيان.

وعلقت وزارة الصحة بالتحذير على تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين ودول الخليج وأخرى مجاورة مما يدخل البلاد في احتمالية دخول البلاد في موجة وبائية جديدة.

وأعلنت الحكومة العراقية عن دخول البلاد في موجة وبائية جديدة من متحور فيروس كورونا بعد ارتفاع متصاعد في عدد الإصابات.

وذكرت وزارة الصحة العراقية، في بيان، أنه من خلال متابعة فرق الرصد الوبائي لوزارة الصحة لآخر تطورات الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في العراق، لوحظ أن هناك ارتفاعا مَلْحُوظًا في نسبة الحالات الموجبة من الفحوصات الكلية خلال الأيام الماضية، وكذلك زيادة في عدد حالات الرقود في المستشفيات، مما يعني دخول العراق في موجة وبائية جديدة.

ولفت البيان إلى أن هذا ما حذرت منه الوزارة ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات العلمية العالمية بشكل مستمر من احتمالات حدوث موجات وبائية جديدة أو ظهور مُتَحَرِّرَات جديدة قائمة ومتوقعة.

وأشارت إلى أن عودة ارتفاع الإصابات للأسف هو نتيجة حتمية للتهاون في تلقى جرعات لقاحات «كوفيد- 19» من قبل شرائح عديدة، رغم توافرها في كل المراكز الصحية في بغداد والمحافظات، وأثبتت البحوث والدراسات العلمية الرصينة أن معظم الإصابات والوفيات التي تحدث في دول العالم في الفئات غير الحاصلة على لقاحات مضادة لفيروس «كوفيد- 19»، وكذلك ضعف تطبيق إجراءات الوقاية وأهمها ارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الجسدي وغسل اليدين بشكل متكرر.