رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

البنتاجون: الصين تزيد ترسانتها النووية بمقدار 3-4 مرات

البنتاجون
البنتاجون

كشف نائب وزير الدفاع الأمريكي للشئون السياسية كولين كول، اليوم الجمعة، تداعيات ردود الفعل الصينية عن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي. 

حيث أشار كول، إلى أن الصين بصدد زيادة ترسانتها النووية بمقدار 3-4 مرات، مشيرة إلى أن الصين بصدد بناء ترسانتها النووية بوتيرة سريعة للغاية، موضحًا أن الإدارة الأمريكية كانت قد استمعت من قبل إلى تصريحات الصين حول نيتها بحث قضايا الاستقرار الاستراتيجي، لكن واشنطن "لا ترى استعداد بكين الحقيقي لمثل هذا العمل".

في الوقت ذاته، أكد أن بلاده لن ترغب في الانزلاق إلى صراع مع الصين.

وتابع: "من الأشياء الجيدة التي رأيناها في الوضع حول تايوان أنه لم تكن هناك تهديدات نووية من الصين".

وفي سياق متصل، أكد ممثل الصين في مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية أن الولايات المتحدة تنتهك معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية بنقلها إلى دول ثالثة.

وأشار ممثل الصين، إلى أنه في إطار معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، تعهدت القوى النووية بعدم نقل هذه الأسلحة لدول أخرى بعدم قبول مثل هذه الأسلحة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأضاف: نشر الولايات المتحدة الأسلحة النووية، والسماح باستخدامها من الطائرات المقاتلة في حالات الطوارئ، هو بالضبط ممارسة النقل التي تنتهك معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، حسب وكالة الانباء الصينية شينخوا. 

وفي غصون ذلك، شدد الدبلوماسي على أن ظهور أسلحة نووية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من شأنه أن يقوض بشكل خطير الاستقرار الإقليمي ويؤدي إلى تصعيد مخاطر المواجهة النووية، كما يؤثر بشكل مباشر على المصالح الاستراتيجية للصين.

أثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، خلال الأسبوع الماضي لدول آسيا الكثير من الجدل، والتي اعتبرتها الصين استفزازات أمريكية، خاصة عقب زيارتها إلى تايوان التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها ولا تعترف بحكم الانفصال الذاتي.

وأشارت صحيفة آسيا تايمز الصينية، إلى أنه ربما تكون زيارة بيلوسي قد حددت الوضع الراهن الجديد للغارات العسكرية أو شبه العسكرية الصينية المنتظمة عبر الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان، فقد أطلقت الصين تجارب صاروخية غير مسبوقة حول تايوان ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.