رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص يناير المقبل

مجدي البدوي نائب
مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر

قال مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إنه من المقرر أن يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور- 2700 جنيه- على العاملين بالقطاع الخاص، بدءًا من شهر يناير المقبل 2023.

وأضاف البدوي، لـ«الدستور»، أن خطة التطبيق من المتوقع أن تكون وفقًا لما تم خلال هذا العام عند تطبيق الحد الأدنى 2400 جنيه، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال شهر سبتمبر المقبل عقد اجتماع للمجلس القومي للأجور مع أصحاب الأعمال لمناقشة خطة تطبيق الحد الأدنى للأجور 2700 جنيه.

وأوضح البدوي أنه وفقًا للخطة المُتبعة، سيتم استقبال طلبات الشركات غير القادرة على تطبيق الحد الأدنى للأجور 2700 جنيه، خلال شهر أكتوبر المقبل، وذلك لمناقشتها خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين ومنحها إعفاءً مؤقتًا من التطبيق.

وأشار البدوي إلى أنه سيتم توقيع عقوبة على الشركات التي تمتنع عن تطبيق الحد الأدنى للأجور على عمالها، في حالة عدم تقديم ما يثبت عدم قدرتها على التطبيق، وذلك بغرامة تتراوح من 100 إلى 500 جنيه عن كل عامل داخل المنشأة الممتنعة عن التطبيق، وتتضاعف تلك الغرامة في حالة الاستمرار في عدم التطبيق.

وطالب البدوي عمال مصر من العاملين بالقطاع الخاص الذين لم يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم ولم تتقدم مؤسساتهم بطلب الإعفاء، بضرورة التوجه بشكاوى للمجلس القومي للأجور، أو مديريات القوى العاملة التابعين لها، أو اللجان النقابية داخل شركاتهم إن وجدت، وذلك لمساعدتهم في الأمر، مشيرًا إلى أن الحد الأدنى للأجور- 2400 جنيه- تم تطبيقه على معظم شركات القطاع الخاص، باستثناء نحو 8000 شركة تم منها إعفاءً مؤقتًا من التطبيق بعد البت في أوراقها.