رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

غدا.. توقيع كتاب «عايدة فهمي» ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح

الفنانة عايدة فهمي
الفنانة عايدة فهمي

يعقد ندوة وحفل توقيع كتاب للفنانة عايدة فهمي، غدا الجمعة، بحضور الدكتورة لمياء أنور مؤلفة الكتاب، بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، في تمام الساعة الثالثة، يدير اللقاء الكاتب والناقد جمال عبد الناصر، ضمن فعاليات المهرجان القومى للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة، دورة المخرج المسرحي المصري، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل.

 

فعاليات غدًا الجمعة 

يستضيف مسرح الطليعة التابع للبيت الفني للمسرح، غدا الجمعة، وبعد غد السبت، مسرحية «ليلة القتلة» بقاعة صلاح عبدالصبور.

المسرحية كتبها خوزيه تريانا عام 1965، وقدمت احترافيا بمصر لأول مرة في عام 1979 على مسرح الطليعة بقاعة صلاح عبد الصبور، والتي كان يطلق عليها في ذلك التوقيت قاعة 79، وحققت نجاحا كبيرا وقت عرضها.

العرض يناقش الفارق بين الأفكار البديلة لما هو كائن وراسخ والفوضى التي ستنشأ حتما حين يكون التمرد غير مؤسس على رؤية شاملة.

“ليلة القتلة” من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، البيت الفني للمسرح، وتأليف خوزيه تريانا، ترجمة فتحي العشري، موسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، أشعار عوض بدوى، ديكور وملابس سماح نبيل، إضاءة إبراهيم الفرن، والمخرج المنفذ وليد الزرقاني، إعداد وإخراج صبحي يوسف.

 

المهرجان القومي للمسرح المصري

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري تقام تحت عنوان "المخرج المسرحي المصري"، التي انطلقت يوم 24 يوليو على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه يوم 8 أغسطس على نفس المسرح برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة الفنانة إيناس عبدالدايم.

ويهدى المهرجان فى دورة هذا العام للفنان الكبير الراحل عزيز عيد، الذي مارس الإخراج والتمثيل والتأليف وصاحب الأفكار والرؤى الجديدة والعميقة للمسرح، ولذلك قد أطلقوا عليه لقب "رائد المسرح العربي".

يذكر أن، المهرجان القومي للمسرح المصري، تقيمه وزارة الثقافة ويعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.