رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة» تكشف عن أخطر حشرة على الأمن الغذائي.. وكيفية مكافحتها

مكافحة الافات
مكافحة الافات

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية عن أخطر حشرة تهدد مستقبل الأمن الغذائي وكيفية مكافحتها.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية عن أسباب أخطر حشرة تهدد مستقبل الأمن الغذائي، وشروط نجاح عمليات المُكافحة، وأبرز التوصيات الفنية للقضاء عليها قبل الوصول لمرحلة استفحال الإصابة واستخدام المُبيدات.

وأكد التقرير، أن دودة الحشد الخريفية أحد أخطر الآفات التي تُهدد المحاصيل الزراعية بصفة عامة والاستراتيجية منها بشكل خاص، وهو الأمر الذي أثبتته الدراسات، وبرهنته الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها، في الدول التي تعرضت للإصابة بها.

وأوضح التقرير أن دودة الحشد الخريفية تطير لمسافة تصل إلى 100 كم طيران و260 عائلا و12 جيلًا في العام، مدللا على مدى خطورة هذه الآفة، والذي يتمثل في وجود ما يزيد عن 260 عائلا لها، وفقًا لما أقرته أحدث الدراسات العلمية، حيث لا تقتصر إصابتها على محصول مُحدد أو فصيلة نباتية بعينها، وإنما تُهاجم كل ما هو أخضر سواء كان محصولًا حقليًا أو خضر أو فاكهة.

وأكد التقرير أن خطورة دودة الحشد الخريفية، لا تقتصر على عدد عوائلها الضخم فقط، وإنما تمتد لسرعة انتشارها القياسية، والتي تمنحها القدرة على الطيران لمسافة 100 كم في الليلة الواحدة، ما يعني إمكانية انتقالها من مكان لآخر، وتخطيها للحدود الفاصلة بين الدول في مدى زمني قصير، فيما تُمثل قدرتها على التناسل علامة أخرى من مكامن تفردها بين الآفات التي تُهدد المحاصيل الزراعية، حيث يُمكنها إفراز 12 جيلًا على مدار العام
وتوصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية عن خطتها لصد هجوم الحشرات.