رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

1444هـ.. أبرز الأفلام التى تناولت هجرة الرسول

أفلام ناقشت الهجرة
أفلام ناقشت الهجرة النبوية

بمناسبة العام الهجري الجديد، «رأس السنة الهجرية»، يرصد لكم «الدستور» أفلاما تناولت هجرة الرسول.

1- فيلم «هجرة الرسول» 

في عام 1964، تم إنتاج فيلم «هجرة الرسول»، وهي الفترة التي عاشتها شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، وناقش الفيلم الهجرة النبوية، وشارك فيه العديد من نجوم الزمن الجميل وهم: «الفنانة ماجدة- الفنان عدلي كاسب- الفنان حسن البارودي- الفنان إيهاب نافع»، وكان الفيلم من تأليف حسين حلمى المهندس.

2- فيلم «بيت الله الحرام» 

بداية الفيلم كانت في عام 1957، ويروي الفيلم قصة إقدام أبرهة على هدم الكعبة في عام الفيل، وهو العام الذي ولد فيه رسول الله، فأبرهة يتقدم نحو الكعبة يقتل النساء والأطفال، ويتصدى عبدالمطلب لأبرهة ويساعده رجال قريش لمنعه من هدم الكعبة.

وكان الفيلم يضم ألمع وأنجح النجوم في تاريخ السينما المصرية: «الفنان عمر الحريري- الفنانة برلنتي عبدالحميد- الفنان عباس فارس- الفنانة حسنة سليمان».

3- فيلم «خالد بن الوليد»

يرصد الفيلم قصة حياة الصحابي خالد بن الوليد، الذي لقب بعد دخول اﻹسلام بسيف الله المسلول، منذ أن كان مشركًا في مكة ومحاربته للدعوة الإسلامية، وإسلامه بعد عمرة القضاء، ثم الانتقال لقتال المرتدين الذين كان آخرهم مسيلمة الكذاب، كما يتطرق لمرحلة قتاله الفرس ثم الروم وهزيمتهم في اليرموك ودمشق وحمص.

كان يضم الفيلم العديد من نجوم الزمن الجميل: «الفنان الراحل حسين صدقي- الفنانة مديحة يسري- الراحلة مريم فخر الدين- الفنان عباس فارس».

4 - فيلم «الشيماء»

يرصد الفيلم قصة الشيماء أخت الرسول، صلى الله عليه وسلم، في الرضاعة، والتي تعيش مع أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبدالعزيز، ويضم الفيلم الفنان أحمد مظهر والفنانة سميرة أحمد والفنان توفيق الدقن والفنان عبدالله غيث.