رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التموين» تطرح صابون تواليت إسبانى شهريًا

صابون
صابون

كشف المهندس جمال صبيحة مدير إدارة إنتاج الصابون بمصنع كفرالزيات للزيوت والصابون، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن مراحل إنتاج الصابون الذي يتم طرحه في المقررات التموينية شهريًا بالمنافذ التابعة لوزارة التموين (المجمعات الاستهلاكية - جمعيتي - البدالين التموينيين).

وأوضح صبيحة، أن خام الصابون يأتي إلى المصنع في شكائر مغلقة زنة 50 كيلو تقريبًا، ثم يتم خلط خام الصابون مع بعض الخامات التي تتكون منها الصابونة مثل الجلسرين والتكسابون وحامض السيتريك وأكسيد تاتانيوم ثم مكسبات الرائحة.

وأضاف أنه بعد خلط مكونات الصابونة يسير الخليط في خط سير نحو الدرفيل ليتم تنعيم الصابونة بشكل كامل بحيث تكون متجانسة.. ثم البلودر لتبريد الصابونة ودمج الخليط في شكل قالب طويل ثم تنتقل إلى مرحلة السكين لتقطيع الصابونة وفقًا للحجم المطلوب ثم إلى الإسطمبة لطبع اسم الصابونة الذي ينتجها المصنع مثل ساونا ونانا وسانكو، ثم تنتقل إلى مرحلة التغليف والتعبئة.

وعن جودة الصابون الذي تنتجه وزارة التموين، أكد صبيحة أنه يتم إنتاج صابون ذي جودة عالية، لافتًا إلى أن منشأ الخام الذي يتم إنتاج الصابونة منه إندونيسيا وإسبانيا، وأنه تتم إضافات خامات جيدة وذات جودة عالية لإنتاج صابونة تليق بالمستهلك المصري.

وأشار إلى أن كامل إنتاج الصابون من مصنع كفرالزيات يتم سحبه من الأسواق كما تتم المشاركة به في مختلف المعارض التجارية، ويلقى إقبالًا كبيرًا من جانب المستهلكين، فضلًا عن توزيعه في منافذ طرح المقررات التموينية شهريًا.

كان قد أكد الدكتور أحمد عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون عن قرب انتهاء وزارة التموين والتجارة الداخلية من الدراسات الخاصة بإعادة هيكلة شركات الزيوت الحكومية بحيث يتم إنشاء كيانات جديدة مع تطوير الكيانات الموجودة بالفعل بهدف إقامة أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط.

وقال عبدالوهاب إن الدراسة تضم شركات الزيوت الحكومية وهي الإسكندرية للزيوت والصابون، طنطا للزيوت والصابون، أبوالهول للزيوت والمنظفات، والنيل للزيوت والمنظفات، وشركة الزيوت المستخلصة.