رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خبير تخطيط يطالب بإعادة هيكلة الجامعات والمراكز البحثية

معهد التخطيط القومى
معهد التخطيط القومى

أكدت د. مها الشال، مدير مركز التخطيط والتنمية الصناعية بمعهد التخطيط القومى، أهمية إنشاء قواعد بيانات متكاملة عن البحوث والدراسات والمشروعات المنتهية، وأهم إنجازاتها والجدوى الاقتصادية ومدى إمكانية تطبيقها، وحصر المشروعات والدراسات القابلة للتسويق.

أضافت الشال، خلال مناقشة معهد التخطيط تقرير حول سياسات تخطيط التوجهات البحثية نحو تعميق التصنيع المحلى، أن الاهتمام بالبحوث والدراسات التى تستهدف تطبيق التكنولوجيا وإنتاج المنتجات الصناعية أو تطويرها لتحسين الجودة، والمساهمة فى تطبيق المواصفات القياسية للصناعات وإنتاجها وجودته، وإنتاج مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار محليًا بدلًا من استيرادها، وإنتاج التكنولوجيا.

وأوضحت أن الخبرات الدولية كشفت ضرورة إعادة هيكلة الجامعات والمراكز البحثية لتلبية متطلبات الصناعة وتحويل البحوث العلمية إلى تطبيقات لخدمة الصناعة، وإنشاء مراكز البحوث والتطوير داخل الجامعات، والاعتماد على سياسات مركزية للبحث العلمى من قبل الحكومة، مع التركيز على مجالات وصناعات محدده، إضافة إلى أهمية زيادة التمويل المقدم للبحوث التطبيقية، وإنتاج قطع الغيار ومستلزمات الإنتاج والمواد الداخلة فى عملية التصنيع محليًا.

وأشارت مدير المركز، إلى أهمية الإسراع فى إجراءات التحول إلى نماذج صناعية قابلة للتحويل لمنتجات صناعية، وتسويق التكنولوجيا الناتجة عن الأبحاث التطبيقية ونقلها للمصانع والشركات الصناعية، وكذلك تشجيع التعاون المشترك بين الجامعة والمراكز البحثية والتحالفات التكنولوجية بمشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى والشركات الصناعية والاستفادة من المخرجات البحثية التطبيقية، وتحويلها إلى مشاريع لشركات ناشئة وريادية.